رئيس التحرير
عصام كامل

الكويت ترحب باستضافة المؤتمر الثاني لدعم الوضع الإنساني في سوريا

أمير الكويت الشيخ
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

أعربت الكويت، اليوم الإثنين، عن ترحيبها باستضافة المؤتمر الثاني رفيع المستوى لدعم الوضع الإنساني في سوريا في شهر يناير من العام المقبل.


وذكر مجلس الوزراء في بيان صادر عقب اجتماعه الأسبوعي أن "أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أكد ترحيب بلاده باستضافة المؤتمر، تقديرا للواقع المأساوي الذي يعيشه الشعب السوري، وسعيا لتخفيف المعاناة القاسية التي يتعرض لها وتأمين المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين والمتضررين من هذه الكارثة الإنسانية، وذلك استكمالا للجهود الدؤوبة والمبادرة التي قامت بها الكويت في هذا الشأن".

وكان وكيل وزارة الخارجية خالد الجار الله قد أعلن أمس أن المؤتمر الثاني لدعم الوضع الإنساني في سوريا من المقرر انعقاده بداية العام المقبل، مشيرًا إلى أن الأمم المتحدة تسعى من خلاله إلى جمع أربعة مليارات دولار.

وكان السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون، طلب من أمير الكويت خلال اتصال هاتفي، استضافة الكويت للمؤتمر الثاني للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا وأطلعه على الجهود المبذولة من قبل الأمم المتحدة ومنظماتها لتخفيف معاناة اللاجئين السوريين.

وأشاد كي مون خلال الاتصال باستضافة دولة الكويت للمؤتمر الأول للمانحين ومساهمتها بمبلغ 300 مليون دولار أمريكي، مؤكدًا "أنها مساهمة سخية تبرز حسها الإنساني".

وكان المؤتمر الدولي الأول للجهات المانحة الذي عقد في الكويت في يناير الماضي بمشاركة نحو 60 دولة و20 منظمة، أوصى بتقديم مليار ونصف المليار دولار كمنح ومساعدات للاجئين السوريين.
الجريدة الرسمية