رئيس التحرير
عصام كامل

استنفار أمني بـ"عدن".. وفشل العصيان المدني جنوب اليمن

 قوات الجيش اليمني
قوات الجيش اليمني

كشف مصدر أمني بمحافظة عدن (جنوب اليمن) النقاب عن حالة من الاستنفار الأمني في ضوء تقارير استخباراتية تشير إلى تسلل 25 سيارة تتبع عناصر تنظيم القاعدة إلى المحافظة من أجل تنفيذ عمليات إرهابية.


وأوضح المصدر - في تصريح له اليوم الإثنين - أن هذه الأنباء هي التي دعت اللجنة الأمنية إلى عقد اجتماع طارئ بحضور نائب وزير الداخلية اللواء ناصر لخشع، وأكدت على وضع خطة أمنية لملاحقة تلك السيارات ومنعها من القيام بأي عمليات.

وأضاف المصدر أن الأنباء أكدت أن تسلل هذه السيارات إلى عدن عقب الحادث الإرهابي الذي استهدف اللواء 111 مشاه بمحافظة أبين المحاذية لعدن، وراح ضحيتها عشرات الجنود بين قتيل ومصاب.

ومن جهة أخرى، فشل الحراك الجنوبي الذي يطالب بالانفصال في فرض عصيان مدني دعا إليه في احتفالية بمناسبة ذكرى ثورة 14 أكتوبر الخالدة بمحافظة عدن جنوب اليمن احتجاجا على استمرار اعتقال أحمد المرقشي حارس صحيفة الأيام.

وقال مصدر يمني مسئول - في تصريح صحفى له اليوم - إن أنصار الحراك الجنوبي قاموا صباح اليوم بقطع الطرقات الرئيسية والفرعية في مديريات صيرة والمعلا والمنصورة بمحافظة عدن، ولكن قوات الأمن الخاصة تدخلت وفتحت الطرقات بعد إطلاقها لأعيرة نارية في الهواء لتفريق المتظاهرين، لافتا إلى أن الأجهزة الأمنية انتشرت في الشوارع الرئيسية لمنع أي أعمال تخريبية أو قطع للطرقات.

وأعلنت "قوى التحرير والاستقلال الجنوبية" - كما تطلق على نفسها- اعتماد يوم الإثنين من كل أسبوع لتنفيذ عصيان مدني في مختلف المحافظات الجنوبية للمطالبة بإطلاق سراح المرقشي المعتقل في صنعاء منذ عام 2008 - حسب قوى التحرير والاستقلال الجنوبية -.
الجريدة الرسمية