رئيس التحرير
عصام كامل

"أبطال أوربا": أربع مواجهات صعبة في جولة مثيرة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تشتعل القارة الأوربية كرويا، بمنافسات بطولة دوري أبطال أوربا، والتي تنطلق الجولة الثالثة من دور المجموعات، لها، غدا الثلاثاء وبعد غد الأربعاء.


وتتوجه أنظار عشاق كرة القدم حوال العالم، إلى مواجهات نارية، أبرزها: أيه سي ميلان أمام برشلونة، وأرسنال أمام دورتموند، فيما تبدو مهمة بايرن ميونيخ، حامل لقب المسابقة سهلة نسبيا.

وعلى ملعب "سان سيرو" في ميلانو يلتقي الفريق الإيطالي نظيهر الإسباني "برشلونة"، في حين يستقبل أرسنال الإنجليزي وصيف البطولة بروسيا دورتموند الألماني على ملعب الإمارات بلندن.

وخاض فريقا إسي ميلان وبرشلونة، 15 مباراة ضد بعضهما (ذهابا وإيابا)، فاز برشلونة في سبع وتعادلا في أربعة فيما فاز ميلان في الأربع المتبقية.

وتوقع مدرب ميلان "ماسيميليانو اليغري" أن تكون "المباراة "صعبة جدا"، مضيفا "نحتاج إلى أن نكون في قمة مستوانا لتحقيق نتيجة مهمة على غرار مباراتنا الموسم الماضي"، في إشارة إلى فوز ميلان بثنائية على ملعب سان سيرو في وقت كان فيه الفريق الكاتالوني في قمة مستواه.

لكن يبدو أن مهمة الميلان لن تكون سهلة في ظل غياب ستة لاعبين أساسيين، أبرزهم هدافه المشاكس ماريو بالوتيلي بسبب إصابة تعرض لها مع المنتخب الإيطالي أمام أرمينيا الثلاثاء الماضي، وستيفان الشعراوي الغائب للسبب ذاته منذ فترة طويلة إلى جانب حارس مرماه كريستيان ابياتي والمدافع ماتيا دي سيغليو.

في المقابل، سيكون بإمكان ميلان الاعتماد على خدمات نجمه العائد من ريـال مدريد الدولي البرازيلي ريكاردو كاكا الذي لعب مباراته الأولى على ملعب سان سيرو أول من أمس السبت، عندما دخل بديلا في المباراة التي فاز فيها ميلان على أودينيزي بصعوبة بهدف للاعب وسطه السلوفيني فالتر بيرسا.

من جهته، يسعى الفريق الكتالوني إلى تعويض خيبة أمله في الدوري المحلي، إثر سقوطه في فخ التعادل السلبي أمام مضيفه اوساسونا. كما أنه يمني النفس بتأكيد انطلاقته القوية في المسابقة وتحقيق فوزه الثالث على التوالي ورفع معنويات لاعبيه مجددا قبل الكلاسيكو أمام ريـال مدريد السبت المقبل على ملعب "كامب نو"، قبيل استضافته لميلان في الجولة الرابعة بعد أسبوعين. ويعلق برشلونة آمالا كبيرة على نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي العائد لتوه من الإصابة.

وتشهد منافسات المجموعة ذاتها مباراة بين أياكس أمستردام الهولندي وسلتيك الأسكتلندي. وهي الأمل الأخير لكل منهما في المنافسة على البطاقة الثانية للمجموعة.

وعلى مستوى منافسات المجموعة السادسة، يسعى أرسنال ومدربه الفرنسي آرسين فينغر يوم الثلاثاء القادم إلى استغلال الطفرة الكبيرة التي يمر بها الفريق اللندني وعاملي الأرض والجمهور لتحقيق الفوز الثالث على التوالي والاقتراب من الدور الثاني، لكن مهمته لن تكن يسيرة، فمنافسه بروسيا دورتموند على قلب الكفة خاصة وأن مباراة الإياب ستقام بعد أسبوعين في دورتموند.

وقال مدرب أرسنال الذي يتصدر البريمر ليغ بفارق نقطتين عن ليفربول: "مستوى دورتموند في تصاعد مستمر...إنهم الآن في وضع مختلف واكتسبوا ثقة كبيرة".

والتقى الفريقان في الدور الأول الموسم قبل الماضي وتعادلا 1-1 في دورتموند وفاز أرسنال 2-1 إيابا في لندن علما بان الأهداف الثلاثة للفريق اللندني سجلها الدولي الهولندي روبن فان بيرسي الذي يلعب حاليا مع مانشستر يونايتد. ويملك أرسنال، الذي يخوض الدور الأول للمسابقة للمرة السادسة عشرة على التوالي، الأسلحة اللازمة لتخطي عقبة بروسيا دورتموند في مقدمتها صانع ألعابه الوافد من ريـال مدريد الدولي الألماني مسعود أوزيل صاحب ثنائية في مرمى نوريتش سيتي (4-1) أول من أمس السبت، والواعدان جاك ويلشير والويلزي ارون رامسي بالإضافة إلى عودة نجمه الدولي الاسباني سانتي كازورلا من الإصابة.

في المقابل، سيعمد رجال المدرب يورغن كلوب أمام أرسنال إلى تأكيد صحوتهم في المسابقة القارية بعدما خسروا مباراتهم الأولى أمام نابولي الايطالي 1-2 وفازوا في الثانية على مرسيليا الفرنسي 3-صفر. ويضم بوروسيا دورتموند بدوره نخبة من النجوم الواعدين وأصحاب الخبرة، أبرزهم ماركو رويس والدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي والغابوني بيار ايميريك اوباميانغ، فيما يغيب الدولي التركي نوري شاهين بسبب الإصابة.

وفي المجموعة ذاتها، يلتقي الجريحان مرسيليا ونابولي في قمة ساخنة أيضا على ملعب "فيلودروم"، والفريقان مثقلين بهزيمتين في الدوري المحلي.

وعلى مستوى المشاركة الألمانية، يستعد فريق شالكه لاستضافة تشيلسي الانجليزي ضمن منافسات المجموعة الخامسة. وهي المرة الثانية التي يلتقي فيها الفريقان في المسابقة بعد الأولى في دور المجموعات موسم 2007-2008 عندما انتهت مباراة الذهاب في غيلزينكيرشن بالتعادل السلبي وفاز الفريق اللندني إيابا على أرضه بهدفين نظيفين للفرنسي فلوران مالودا والعاجي ديدييه دروغبا.

ويعول تشيلسي على قوته الضاربة في خط الهجوم والتي سجلت 10 أهداف في المباريات الثلاث الأخيرة حيث تضم لاعبي خبرة من طينة الاسباني فرناندو توريس والكاميروني صامويل إيتو والبلجيكي ايدين هازار والاسباني خوان ماتا والسنغالي ديمبا با. أما شالكه فسيعول على خدمات حارس مرماه تيمو هيلدبراند ولاعبي الوسط جيرماين جونز والدولي الغاني كيفن برينس بواتنغ بعد تعافيهم من الإصابة.

ويوم الأربعاء، يستضيف حامل اللقب، بايرن ميونيخ فريق فيكتوريا بلزن التشيكي، وليفركوزن شاختار دونيتسك الأوكراني، علما أن الأجواء في باير ليفركوزن الذي يعيش أجواء مشحونة بسبب الهدف غير الشرعي الذي احتسب لصالح مهاجمه شتيفان كيسلينغ، والذي منحه الفوز على حساب هوفنهايم (2-1) في منافسات المرحلة التاسعة للدوري الألماني، وهو ما أثار موجة انتقادات لاذعة بحق كيلسينغ، مع مطالبات بعدم احتساب الهدف.
الجريدة الرسمية