رئيس التحرير
عصام كامل

الفاتيكان يرفض لقاء نتنياهو لتجاوزه الأعراف الدبلوماسية للزيارة

بنيامين نتنياهو رئيس
بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، الصادرة اليوم الاثنين، إن مكتب رئيس وزراء الاحتلال "بنيامين نتنياهو" تعرض لحرج دبلوماسي بعد رفض بابا الفاتيكان لقائه خلال زيارته المرتقبة إلى روما الأسبوع القادم.

وأرجعت الصحيفة فشل اللقاء لتأخر مكتب نتنياهو في تقديم طلب المقابلة، والمسارعة في إصدر بيان لوسائل الإعلام حول اللقاء دون أن يقدم طلب اللقاء حسب الأصول الدبلوماسية والبروتوكولية.

وأوضحت أيضًا أن الفاتيكان سمع عن اللقاء عبر وسائل الإعلام بعد قيام مكتب نتنياهو بإبلاغ صحفيين حول اللقاء وأن الأخير سيبحث مع البابا دعوته لزيارة "إسرائيل".

وأكدت الصحيفة أن مكتب نتنياهو حاول جاهدا إقناع الفاتيكان بإجراء اللقاء لكن دون جدوى تفاديًا للإحراج، وقد أسند الموضوع إلى مستشار الأمن القومي "يعقوب عميدرور" والذي بدوره مارس ضغوطا شديدة على مدير وزارة الخارجية "رفائيل براك" على السفير الإسرائيلي في الفاتيكان "تسيون أبروي" لإنجاح اللقاء.

كما أشارت الصحيفة إلى أن مكتب نتنياهو حاول تجاوز وزارة الخارجية ومكتب السفير الإسرائيلي في الفاتيكان والاتصال مباشرة بالبابا ولكن فشلت كل هذه الجهود.

وكان مكتب البابا قد أخبر السفير الإسرائيلي بالأمس أن نتنياهو لن يحظى بلقاء البابا ونقل السفير الرسالة إلى مستشار نتنياهو الذي استشاط غضبًا بسبب الحرج الدبلوماسي الذي وقع فيه.

وقالت هآرتس إن الرئيس محمود عباس كان قد التقى البابا قبل أيام ما جعل مكتب نتنياهو يسارع بإصدار بيان حول لقائه مع البابا على الرغم من أنه لم يقدم طلبا، كما هو متبع الأمر الذي أحرج نتنياهو بعد رفض طلبه من قبل الفاتيكان.

وسيلتقي نتنياهو في روما نظيره الإيطالي ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري حيث سيتوجه نتنياهو إلى العاصمة الإيطالية روما ليلة الثلاثاء.
الجريدة الرسمية