رئيس التحرير
عصام كامل

إعادة تأهيل ترعة الصف وإصلاح انهيارات وديان السيول بالجيزة

الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية

أعلن وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد المطلب، أنه من المقرر أن يتم إعادة تأهيل ترعة الصف القديمة بمحافظة الجيزة لتعمل جنبا إلى جنب مع الترعة الجديدة لتلاشي وقوع أزمات، كما سيتم إصلاح الانهيارات بوديان السيول في المحافظة.


وقال عبدالمطلب - في ختام جولة تفقدية مساء اليوم "الأحد" لجسر ترعة الصف الذي تعرض للانهيار خلال أجازة عيد الأضحى- إنه سيتم عملية ردم المحجرين الموجودين بمنطقة ترعة الصف فورا، لإنجاز الأعمال بالسرعة والجودة المطلوبتين.

وأضاف أنه سيتم إعادة تأهيل ترعة الصف القديمة، لتتم الاستفادة منها بجوار الترعة الجديدة، ولاستيعاب مياه الصرف الصحي الناتجة عن توسعات محطة معالجة أبوساعد المستقبلية، مشيرا إلى أنه سيتم أيضا ربط الترعة الموازية بخزان الموازنة، ومع تنفيذ هذه المراحل ستنتهي مشكلة عانى المواطنون منها على مدى الأعوام الماضية.

وأكد وزير الموارد المائية أنه تم الاتفاق مع وزراء الإسكان والزراعة والبيئة على إنهاء تدعيم وإصلاح 5 مواقع بها انهيارات في أماكن روافد وديان السيول، بجانب ترعة الصف.

وأوضح أنه تم سد الثغرة التي نتجت عن كسر جسر ترعة الصف والتي تسببت في تسرب المياه والذي هدد بإغراق عدد من المساكن والأراضي الزراعية، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق من أجل إعادة تشكيل الترعة، لافتا إلى أن هذا الحل سيستغرق أسبوعين لإنجازه.
وأكد أنه تم القضاء على تسرب المياه لعزبة الجمال وقرية الأقواز، إذ تم شفط المياه بواسطة المعدات إلى مقرات السيول وتم الانتهاء من ذلك بشكل سريع لضمان عدم تكرار الأزمة، مشيرا إلى أن التنسيق في هذا الشأن بين الوزارة ووزارات الإسكان والبيئة ومحافظة الجيزة.

وشدد عبد المطلب على أن الحل النهائي للقضاء على هذه المشكلة هو في الترعة الجديدة الموازية لترعة الصف إلا أن هذا الحل يحتاج إلى فترة طويلة قبل البدء في تنفيذه لإزالة المحاجر الموجودة على هذه الترعة والتي تعوق حركة المياه والتي سوف تتكلف من 20 إلى 30 مليون جنيه وتستغرق شهورا لرد هذه المحاجر.
الجريدة الرسمية