رئيس التحرير
عصام كامل

البطريرك الماروني يدعو فريقي النزاع في لبنان لعدم تعطيل تشكيل الحكومة

البطريرك الماروني
البطريرك الماروني اللبناني بشارة الراعي

طالب البطريرك الماروني اللبناني بشارة الراعي، الفريقين السياسيين المذهبيين المتنازعين في لبنان، بالكف عن تعطيل تشكيل الحكومة الجديدة لمآرب شخصية وفئوية ومذهبية مما أدى إلى شل الحركة الاقتصادية وإغراق البلاد في الدين العام المتزايد وزج الشعب اللبناني في الفقر والبطالة وإرغامه على الهجرة نحو المجهول.


وحث الراعي، المسئولين اللبنانيين في البرلمان والحكومة والإدارة والقضاء والأمن على ممارسة واجباتهم بروح المسئولية والتجرد والخدمة بكفاءة وفاعلية بعيدا عن الكذب والاحتيال والمراوغة.

وأدان البطريرك الماروني - في عظة كنسية له اليوم - باسم جميع اللبنانيين، أي تصرف جائر وسوء تعامل مع مقدرات البلاد واصفا ذلك بأنه خيانة للشعب الذي وكل المسؤولين على خدمته وخدمة البلاد خصوصا وأن الشعب بموجب الدستور اللبناني مصدر السلطات وصاحب السيادة يمارسها عبر مؤسساته الدستورية.

ودعا البطريرك إلى الإسراع في تشكيل حكومة جديدة وإقرار قانون جديد للانتخابات وإجراء الانتخابات النيابية بموجبه في أسرع وقت ممكن وانتخاب رئيس جديد للجمهورية في موعده الدستوري ومعالجة قضية نزوح السوريين إلى لبنان ومعضلاته الاقتصادية والسياسية والتربوية والأمنية.

وطالب الشعب اللبناني بأن يحاسب السياسيين الذين وكلهم لخدمته واعتماد ثقافة الحياد عن المحاور والتحالفات العسكرية الاقليمية والدولية والتزام خدمة المحيط المشرقي في صناعة السلام واحترام حقوق الإنسان وصونِ الحريات والعيش معا على قاعدة التنوع في الوحدة والتعاون والمشاركة المتوازنة في الحكم والإدارة والتوافق مع اللامركزية الإدارية والإنمائية الواسعة.

ودعا الجميع إلى أن يدركوا أنه لا دولة دون شعب يحاسب ولا دولة مع فساد سياسي ولا دولة دون احترام الدستور والقانون ولا دولة بمنطق القوة الذاتية.
الجريدة الرسمية