رئيس التحرير
عصام كامل

التحقيق فى اتهام مسعد فودة بسب نقابة المهن الفنية

مسعد فوده
مسعد فوده

أمر النائب العام المستشار هشام بركات، بفتح التحقيق الفورى في البلاغ الذي تقدم به أحمد عاشور، السيناريست - نائب نقيب العاملين بالمهن الفنية، والذي اتهم فيه مسعد فودة نقيب المهن السينيمائية بسبه وقذفه، وإحالته إلى نيابة وسط القاهرة للتحقيق.


ذكر عاشور في بلاغه رقم 14314 لسنة 2013 أنه فوجئ في اجتماع لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور، بقيام المشكو في حقه باتهام نقابة المهن الفنية بأنها تتاجر بأبناء المهنة، موضحا أنه بدفع مائتي جنيه يستطيع فنان تشكيلي استخراج كارنيه مخرج في 3 دقائق.

أضاف أن المادة 57 التي يطالب فودة بتمريرها، وضعها الإخوان بناءً على طلبه وفيها تقييد للحريات النقابية، بعدم إنشاء أكثر من نقابة للمهنة الواحدة، موضحا أن هذا النص من المادة - الذي يريد إبقاءه المشكو في حقه - يعد تمييزا صارخا ويتعارض مع العديد من الاتفاقيات والمواثيق الدولية وخاصة الاتفاقيتين 87 و98 المتعلقة بشأن حرية النقابات والمنبثقة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948.

تابع الشاكى أن النقابة التي يمثلها استوفت كل الشروط القانونية من عقد اجتماعات وإجراءات تأسيس ثم عقد انتخابات واختيار النقيب وأعضاء هيئة المكتب ومن بينهم (الشاكي ) وأعضاء مجلس الإدارة وأخيرا انتهى ذلك المطاف بالإشهار الرسمي والمعتمد من قبل الدولة.

وأشار في البلاغ المقدم بقيام المشكو في حقه بالتحريض على نقابة المهن الفنية، ليس بالإيماءات والإيحاءات فحسب بل بالادعاءات والافتراءات والتشهير بها، وطالب النائب العام بالتحقيق في الشكوى لما يتوافر فيها من جريمة السب والقذف في حقه وكذلك التشهير بسمعته بصفته نائب نقيب العاملين بالمهن السينمائية.
الجريدة الرسمية
عاجل