رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة يتفقدان جسر "عزبة الجمال"

عادل لبيب وزير التنمية
عادل لبيب وزير التنمية المحلية

زار اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية مركز الصف بمحافظة الجيزة وتابع أعمال الإصلاح لموقع انهيار الجسر بقرية عزبة الجمال ورافق الوزير خلال الزيارة الدكتور على عبد الرحمن محافظة الجيزة.

وأكد لبيب خلال الزيارة استمرار أعمال تأهيل وترميم وتقوية جسور ترعة الصف، مشيرًا إلى أنه سيتم الانتهاء منها خلال أسبوعين بعد تكثيف العمل بها، لافتًا إلى أنه تم توفير كافة الاعتمادات المالية لدعم جسور الترعة، وقال:"إنه تم القضاء على تسرب المياه لعزبة الجمال وقرية الأقواز".

وتم شفط المياه بواسطة المعدات إلى مقرات السيول، وأضاف لبيب أنه تم الانتهاء من ذلك بشكل سريع لضمان عدم تكرار الأزمة لافتا إلى التنسيق في هذا الشأن بين الوزارة ووزارات الإسكان والري والبيئة ومحافظة الجيزة.

أوضح أن ترعة الصف تعانى من مشكلات متفاقمة منذ فترة طويلة بلغت حدتها خلال الفترة الأخيرة وتشمل هذه المشكلات انتشار زراعات غير ملائمة لنوعية المياه بالترعة والتي تعتمد أساسًا على محطة معالجة مياه الصرف الصحي بجنوب حلوان.

وأوضح أنه يحذر نهائيًا زراعة أي محاصيل مأكولات على مياه الصرف الصحي المعالجة، مؤكدًا أنه توجد تعديات كثيرة على جسور الترعة التي ترتفع بمسافة 50 مترًا على مستوى الأرض المحيطة بها مما يهدد بحدوث تسرب مياه ويؤدى لانهيارات تهدد قرى مركزي الصف وأطفيح.

وأشار الوزير إلى التنسيق مع وزارة الري لتحديد المناطق والنقاط الأكثر خطورة وعمل الإجراءات اللازمة لضمان كفاءة الجسور والتأكد من تحملها ضغط كميات المياه المتدفقة خلالها.

ولفت إلى أنه سيتم تعويض الأسر المتضررة وعددها 100 أسرة، وقال:"إن تحرك محافظة الجيزة وأجهزة وزارة الري سريعًا ساهم في نجدة أهالي القرية المتضررة"، وزار الوزير بعض الأهالي المتضررين وطمأنهم على الجهود المبذولة لمساعدة أبناء القرية الذين أدوا دورهم بتوجيه الشكر للمسئولين الذين وقفوا إلى جانبهم منذ انهيار الجسر.

الجريدة الرسمية