رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: واشنطن تستخدم المعونات للتلاعب بالسياسة الدولية

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

قالت صحيفة «أوبزورفر ريبورتر» الأمريكية، إن الإدارة الأمريكية تستخدم المعونات التي تقدمها للدول كورقة ضغط للتلاعب في السياسة الإقليمية والدولية، وذلك لما يتماشى مع مصالحها ويحقق أهدافها.

وقررت الولايات المتحدة إطلاق سراح أكثر من 1.6 مليارات دولار من المساعدات العسكرية والاقتصادية لباكستان التي عُلقت عندما تفككت العلاقات بين البلدين خلال الغارة السرية التي قُتل فيها أسامة بن لادن، عبر الضربات الجوية الأمريكية، والتي أصابت بدورها جنود باكستانيين.

وقالت الصحيفة الأمريكية إنه بالرغم من الجدل بشأن غارات الطائرات الأمريكية بدون طيار، فإن باكستان أعلنت مؤخرا عن إعادة «الحوار الإستراتيجي» بعد وقفة طويلة، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء الباكستاني الجديد نواز شريف، ينوي السفر إلى واشنطن لإجراء محادثات الأسبوع المقبل، مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وأضافت أن الولايات المتحدة جمدت مساعدات عسكرية لمصر تصل لنحو 1.5 مليارات دولار الأسبوع الماضي، واليوم تفرج عن مساعدات لباكستان كانت مجمدة منذ مقتل زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، ورفضت السفارة الباكستانية في واشنطن التعليق على المساعدات أو القول ما إذا كان رئيس الوزراء سيثير أي برامج محددة في محادثات مع البيت الأبيض.
الجريدة الرسمية