رئيس التحرير
عصام كامل

حكم بحرمان بيرلسكونى من تولي أى منصب عام لمدة سنتين

رئيس الوزراء الإيطالي
رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني

قضت محكمة إيطالية، بحرمان رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو بيرلسكوني من تولي أي منصب عام لمدة عامين، إثر إدانته بالاحتيال الضريبي ولن يسري مفعول القرار إلا في حال إسقاط عضويته من مجلس الشيوخ في تصويت متوقع الشهر المقبل.

قضت محكمة في ميلانو، اليوم السبت 19 أكتوبر 2013 بحرمان رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو بيرلسكوني من تولي أي منصب عام لمدة سنتين بعد إدانته في قضية احتيال ضريبي، وحددت محكمة الاستئناف في ميلانو عامين مدة منع سيلفيو بيرلوسكوني من أن يتولي منصبا في البرلمان أو أن يتم انتخابه كما ذكرت وسائل إعلام إيطالية.

ويتعلق الحكم الصادر اليوم بحكم إدانته في أغسطس الماضي بتهمة التهرب الضريبي والذي أيدته المحكمة العليا في إيطاليا، لكن تلك المحكمة قضت بضرورة أن يعيد مجلس النواب النظر في الحظر الذي فرضه بشكل مبدئي ويقضي بمنع بيرلسكوني من تولى منصب عام لمدة خمس سنوات.

ويقضي القرار أيضا بأن يقضي بيرلسكوني عاما رهن الإقامة الجبرية أو خدمة المجتمع لنفس المدة، واختار برلسكوني خدمة المجتمع.

ولكن نظرا لأن بيرلسكوني عضو في مجلس الشيوخ -وهو المجلس الأعلى في البرلمان الإيطالي- فإن القرار القضائي لن يكون له أثر فوري، في حين يمكن لبيرلوسكوني الاستئناف ضد هذا الحكم، يشار إلى أن إسقاط عضوية بيرلسكوني -77 عاما- من مجلس الشيوخ يتوقف على تصويت في البرلمان من المتوقع أن يجري في الشهر المقبل.



ع.م/ ع.ج.م (رويترز، أ ف ب، د ب أ)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية