رئيس التحرير
عصام كامل

نتنياهو: سنواصل التصدي لدخول متسللين جدد إلى المدن الإسرائيلية

اجتماع بنيامين نتنياهو
اجتماع بنيامين نتنياهو و الحكومة الإسرائيلية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مستهل الجلسة التي عقدت اليوم الخميس، بهدف بحث الخطوات المطلوبة من أجل "إعادة المتسللين غير الشرعيين الباحثين عن العمل المتواجدين في إسرائيل"، إنّه "لنا غاية مزدوجة: المهمة الأولى أمامنا هي مواصلة الصد الكامل لدخول متسللين جدد إلى المدن الإسرائيلية".

وأضاف "قد نجحنا في ذلك. عدد المتسللين الجدد هو صفر وهذا سيستمر. والمهمة الثانية هي الاستمرار في إخراج المتسللين غير الشرعيين الذين كانوا قد دخلوا إلى إسرائيل وحتى زيادة وتيرة إخراجهم من البلاد. نريد أن نحقق هذين الهدفين وبالطبع سنقوم بذلك بطرق قانونية ولذلك نعقد هذه الجلسة".

وقال المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية يهودا فاينشتاين الذي شارك في الجلسة، أنه "سنعمل من أجل تطبيق الحكم الذي أصدرته المحكمة العليا. والحلول التي سيتم التوصل إليها ستتناسب مع الحكم والمنطق الذي يوجد في أساسه. كما قال رئيس الوزراء سنعمل بالطرق القانونية لتحقيق الغايتين اللتين تحدث عنهما رئيس الوزراء".

من جانبه، قال وزير الداخلية الإسرائيلي جدعون ساعر: "الحكم الذي أصدرته المحكمة العليا خلق حالة جديدة ينبغي أن نتعامل معها. سأطرح اليوم على رئيس الوزراء خطة عمل بلورناها خلال الشهر الأخيرة، تشمل خطوات يجب أن نتخذها من أجل حماية الدولة وحدودها ومواطنيها. لا نستطيع أن نبقى من دون آليات حين نعلم أن إسرائيل هي الدولة الغربية الوحيدة التي تتاخم القارة الأفريقية، وبدون حلول واضحة لجميع القضايا لا نستطيع أن نعلم أن صدّ التسلل الذي بادرت إليه الحكومة السابقة برئاسة السيد نتنياهو سيستمر".

وأردف وزير الداخلية الإسرائيلي قائلا، إنّه "في موازاة ذلك يجب أن نغير الوضع الراهن الذي لا يمكن أن نقبله وهو عبارة عن تواجد عشرات الآلاف من المتسللين غير الشرعيين داخل إسرائيل. وسيتم القيام بذلك إدراكا بأنه يجب علينا أن نعمل وفقا للمبادئ والقيم التي تتسم بها إسرائيل بصفتها دولة ديمقراطية"، على حد تعبيره.
الجريدة الرسمية