رئيس التحرير
عصام كامل

خبيرة مصرفية تتوقع زيادة الفائدة على السندات الأمريكية بعد رفع سقف الدين

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

توقعت الدكتورة سوزان حمدى، مدير عام الإدارة المركزية للأسواق المالية وصناديق الاستثمار ببنك مصر، أن تتجه أسعار الفائدة على أدوات الدين من سندات وأذون الخزانة الأمريكية إلى الارتفاع في الفترة المقبلة بعد قرار الكونجرس الأمريكى برفع سقف الدين الحكومى حتى فبراير المقبل.

وأضافت "حمدى" أن الفترة الماضية شهدت حالة من الترقب من قبل المستثمرين في أدوات الدين الأمريكية انتظارا لمعرفة سياسات محافظ البنك المركزى الأمريكى القادم جانيت يلين، نائبة رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادى " المركزى الأمريكى، والتي أكدت مؤخرا أنها مستمرة في اتباع نفس السياسات.

وكان أعلن الرئيس الأمركيى باراك أوباما، مؤخرا اختيار "يلين" لتولى رئاسة المجلس، خلفا للرئيس الحالى بن برنانكى، الذي تنتهى فترة رئاسته في 31 يناير المقبل.

وأشارت الدكتورة سوزان حمدى إلى أن قرار الكونجرس كان متوقعا في ظل تصريحات مؤسسة "فيتش" حول تخفيض التصنيف الائتمانى الممتاز للولايات المتحدة الأمريكية.

وأكدت أن الأزمة لا تقتصر فقط على الاقتصاد الأمريكى ولكنها تمتد لاقتصاد عدة دول كبرى تستثمر في أدوات الدين وسندات الخزانة الأمريكية وأبرزها دول الخليج وأوربا والصين، مشيرة إلى أن الكونجرس لم يترك الاقتصاد الأمريكى يسير نحو هذا المنحنى الذي قد يؤدى إلى تراجع التصنيف الائتمانى الممتاز لأمريكا.
الجريدة الرسمية