رئيس التحرير
عصام كامل

"فيتو"ترصد آراء الخبراء ونجوم الكرة بعد انهيار المنتخب..أبو رجيلة:"برادلي" فشل في إدارة المباراة..العشري: اللاعبون خارج نطاق الخدمة..بصري: توقف الدوري وراء الهزيمة..أبو السعود:المجاملات قادتنا لفضيحة

جانب من مباراة مصر
جانب من مباراة مصر وغانا

حولت الهزيمة القاسية التي تعرض لها منتخبنا الوطني أمام نظيره الغاني بنصف دستة أهداف مقابل هدف وحيد، في مباراة الذهاب للجولة الحاسمة من تصفيات كأس العالم بالبرازيل 2014 حلم التأهل للمونديال إلى كابوس استيقظ عليه المصريون، وأفسد فرحتهم بعيد الأضحى المبارك.

"فيتو" رصدت آراء لاعبي ومدربي الدوري المصري وقدامي النجوم، للكشف عن حقيقة المتسبب بالفضيحة التي عصفت بالكرة المصرية، فتباينت ردود أفعالهم ما بين تحميل الهزيمة للاعبين والجهاز الفني وأعضاء الجبلاية ووزير الرياضة.

أكد محمود أبورجيلة عضو لجنة الكرة بنادي الزمالك، فشل الأمريكي بوب برادلي في إدارة مباراة المنتخب أمام غانا، بسبب التغييرات التي أجراها، مشيرا إلى أن هذه الهزيمة القاسية أضاعت فرحة المصريين بعيد الأضحى المبارك، واصفًا أداء جميع لاعبي المنتخب دون المستوى باستثناء محمد أبوتريكة ومحمد صلاح.

ووصف طارق العشرى المدير الفنى لبنى غازى الليبى بوب برادلى المدير الفنى للمنتخب واللاعبين بخارج نطاق الخدمة تمامًا ولم يستطع أي منهم تحقيق الفوز للمنتخب في لقاء اليوم أمام غانا والذي انتهى بسداسية مقابل هدف وحيد.

وأضاف العشرى أن هزيمة المنتخب أمام غانا لا يمكن تعويضها في لقاء العودة خاصة أنها الهزيمة الأسوأ في تاريخ مبارايات الفراعنة أمام المنتخبات الأفريقية.

وقال: "فاقد الشيء لا يعطيه" مؤكدًا أن الجهاز الفنى للفراعنة لم يؤهل اللاعبين للمباراة جيدًا نفسيًا وبدنيًا.


طالب طلعت يوسف المدير الفني لفريق الكرة بنادي الاتحاد السكندري القائمين على الكرة بدارسة هزيمة المنتخب أمام نظيره الغاني وإعادة النظر في جميع ما يخص المنتخب المصري خلال المرحلة المقبلة.

وأشار يوسف إلى أنه لا مجال للمقارنة بين المنتخب المصري ونظره الكاميروني بعد الهزيمة بـ ستة أهداف مقابل هدف مؤكدًا أن كفة المنتخب الغاني كانت هي الأرجح بداية من الثقة والرغبة في الفوز مرورا بتنفيذ الجوانب الفنية والهجومية على الوجه الأكمل وتحقيق الهدف المرجو لديهم.

وتساءل يوسف كيف يعتمد المنتخب على محمد صلاح وكأنه يملك عصى سحرية للوصول بالمنتخب للمونديال أمام منتخب يلعب نجومه بأفضل الأندية الأوربية.


كما أكد طه بصرى نجم الزمالك السابق في جيله الذهبي أن هزيمة المنتخب أمام نظيره الغانى هزيمة قاسية وغير متوقعة لاسيما وأن المنتخب ظهر بصورة مترهلة خلال مواجهة اليوم.

وأشار بصرى إلى أن سداسية غانا نتاج لتوقف الدوري مذ 3 سنوات بسبب الأوضاع السياسية التي تمر بها البلاد.

وطالب بصري المنتخب بمواجهة غانا في مباراة العودة كمبارة عادية نظرا لتضاؤل فرص الصعود بأى شكل من الأشكال.

وأثنى على برادلى الذي قدم مجهودا مضاعفا خلال الفترة السابقة في ظل الأوضاع التي تمر بها البلاد.

فيما أكد زكريا ناصف لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق أن الكرة المصرية متدهورة منذ عدم 2010، وأن منتخب غانا كشف مستوانا الحقيقي، وأن لاعبي المنتخب لن يتقدم مستواهم طالما النشاط الرياضي في مصر متوقف.

وأضاف ناصف: "علينا أن نعترف بأن بوب برادلي المدير الفني لمنتخب مصر عمل في ظروف صعبة، لكن برادلي المسئول الأول عن تلك الفضيحة بسبب التشكيل الخاطئ وعدم إدارته للمباراة بصورة صحيحة".

وتابع: "إن فوزنا في كل مباراياتنا في دور المجموعات من تصفيات المونديال بسبب ضعف المنتخبات التي كانت معنا في المجموعة".

كما أكد رمضان السيد لاعب النادي الأهلي السابق، أن مباراة المنتخب اليوم أمام غانا تعتبر أسوأ مباراة منذ 50 عامًا، وأن بوب برادلي المدير الفنى للمنتخب الوطني، أحدث فجوة في صفوف المنتخب بسبب تغييراته والتشكيل الذي بدأ به المباراة.

واتهم "السيد" أحمد المحمدى لاعب هال سيتى بأنه لم يلعب في صفوف المنتخب مثلما يشارك مع فريقه، وأن برادلي أخطأ في الدفع بأحمد شديد قناوى لاعب النادي الأهلي في بداية المباراة.


في حين أبدى محمود أبو السعود حارس مرمى الأهلي حزنه الشديد للخسارة المذلة التي تعرض لها منتخبنا الوطنى أمام غانا بسداسية مقابل هدف في ذهاب المواجهة الفاصلة لمونديال البرازيل.

وأكد أن حلم العودة للمونديال تبخر تمامًا وتمنى ألا يتحدث أي شخص عن ضرورة التمسك بأمل التأهل للمونديال خاصة وإنه لم ولن يتحقق لصعوبة العودة أمام المنتخب الغانى الجدير بالاحترام.

وأوضح أبو السعود أن غانا قدم أداء أكثر من رائع وأزعم أن تلك النتيجة الثقيلة لم ولن تتحقق من جديد خاصة وأنها شبيهة بسداسية الأهلي التاريخية في شباك الزمالك محذرًا من التلاعب بأحلام الشعب بالتعويض في مباراة العودة.

وقال: "حسبى الله ونعم الوكيل في كل من تسبب في ضياع حلم المونديال بعد أن قادت المجاملات لخسارتنا اليوم بنتيجة مذلة".

وفي نفس السياق، قال هشام يكن لاعب نادي الزمالك السابق، إن سوء التشكيل الذي بدأ به الأمريكى بوب برادلى المباراة سبب هزيمة المنتخب أمام غانا.

وأضاف أنه كان لا يتوقع هذه النتيجة التي تعتبر بمثابة ضياع حلم المصريين في الصعود للمونديال.

ومن جهته، قال أحمد حسام ميدو لاعب منتخب مصر السابق: "إن الهزيمة بسداسية أمام غانا "عيب" في حق لاعبي وجهاز منتخب مصر، وما زاد الأمور سوءا هو الأداء الباهت والمهزوز للاعبي المنتخب، وكان من الممكن أن نخسر لكن بأداء أفضل من هذا".

كما قال إسلام عوض، لاعب وسط الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، أن هزيمة المنتخب بسداسية أمام غانا، وصمة عار على الكرة المصرية.

وأوضح أن المجاملات في التشكيل، كانت واضحة، ويجب أن يكون هناك وقفة من الاتحاد المصري لكرة القدم، لوقف هذه "المهزلة".

وأضاف: بعد الهدف الرابع في مرمى "الفراعنة" شعرت بإحباط، لأن مسألة الصعود للمونديال باتت في غاية الصعوبة.

فيما وصف عمرو جمال مهاجم الأهلي هزيمة المنتخب الوطني أمام غانا اليوم بسداسية مقابل هدف واحد، في ذهاب المواجهة الفاصلة لمونديال البرازيل 2014 بالفضيحة التاريخية للكرة المصرية.

وأضاف: "نعم المنتخب الغاني قوي وعنيد ويمتلك نجوما على أعلى مستوى، ولكن أرى أن النتيجة ثقيلة جدًا جدًا، وأعتقد أن مباراة العودة باتت منتهية تمامًا لصالح الفريق المنافس".

وأوضح: "من جانبي توقعت أن تنتهي المباراة بخسارة منتخبنا بهدفين مقابل هدف واحد أو على الأقل التعادل إيجابيًا بهدف لكل فريق ولكن بمنتهى الأمانة الخسارة بسداسية فضيحة وصدمة للشارع المصري.

كما أكد عصام عبد العاطي لاعب فريق الداخلية أن مسئولي وزارتي الرياضة والداخلية ومعهما مسئولو الجبلاية يتحملون النتيجة الثقيلة التي تعرض لها المنتخب المصري بالهزيمة بسداسية أمام المنتخب الغاني بتصفيات كأس العالم.

وقال عبد العاطي: "حسبي الله ونعم الوكيل في كل مسئول عن الرياضة ووزارة الداخلية بعدم إقامة الدوري العام وهزيمة المنتخب، حسبي الله ونعم الوكيل في اتحاد الكرة وجمال علام و"طاهر أبو زيد" والداخلية وكل الناس اللي وقعت الكرة في مصر منهم لله".

ووصف عبد العاطي المباراة بأنها الأسوأ للمنتخب المصري في تاريخه وأنه لم ير منتخبنا قط بهذا السوء.


وكان المنتخب الوطنى تلقى هزيمة قاسية على يد غانا بستة أهداف مقابل هدف واحد في التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم.

الجريدة الرسمية