رئيس التحرير
عصام كامل

نتنياهو: إلغاء حق عودة اللاجئين الفلسطينيين مهم من أجل السلام

رئيس الوزراء الإسرائيلي،
رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو

كرر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال خطاب في الكنيست بمناسبة افتتاح دورته الشتوية، اليوم الاثنين، مطالبة الفلسطينيين بالاعتراف بإسرائيل دولة يهودية كشرط للتوصل لاتفاق سلام، وقال إن الاقتصاد الإيراني في أزمة ودعا إلى تشديد العقوبات عليها.


وتطرق نتنياهو إلى موضوع المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين في نهاية خطابه، قائلا: "إننا نبذل جهدا حقيقيا من أجل التوصل إلى نهاية للصراع بيننا وبين الفلسطينيين".

وأضاف: "أنا لا أوهم نفسي بأن هذه (المفاوضات) ستكون أمرا سهلا لكني مصر على المحاولة، وفي هذه المحاولة لن أتنازل عن مصالحنا المهمة من أجل أن أحظى بعنوان جميل في هذه الصحيفة أو تلك أو بإطراءات من جانب المجتمع الدولي".

وتابع نتنياهو أن "الاعتراف بإسرائيل على أنها الدولة القومية للشعب اليهودي يعني الانصراف المطلق عما يسمى بحق العودة ونهاية المطالب القومية الأخرى (للفلسطينيين) على أراضي وسيادة دولة إسرائيل، وهذا عنصر مهم من أجل المصالحة الحقيقية والسلام الثابت والدائم".

من جانبها، انتقدت رئيسة حزب العمل والمعارضة الإسرائيلية، شيلي يحيموفيتش، وفقا لما نقلته وكالة "يونايتد برس إنترناشونال" أداء نتنياهو وحكومته في المفاوضات مع الفلسطينيين واستهجنت عقد 8 لقاءات مع الجانب الفلسطيني فقط منذ استئناف المفاوضات قبل 3 شهور وتساءلت: "لماذا لا يتم تخصيص عدة ساعات يوميا لإجراء المفاوضات".

وطالبت رئيس الوزراء الإسرائيلي "بإطلاع الكنيست على مضمون المفاوضات وما إذا كانت هناك خلافات بين الجانبين وما إذا كان لدى حكومة إسرائيل بدائل لاحتمال فشل المفاوضات".

وقالت يحيموفيتش إنها لا تتوقع حدوث تقدم نحو اتفاق سلام خلال الشهور التسعة المخصصة للمفاوضات والتي تبقى منها ستة أشهر، لكنها أكدت أن حزب العمل سيمنح الحكومة "شبكة أمان" في حال التوصل إلى "اتفاق سلام حقيقي مع الفلسطينيين."
الجريدة الرسمية