رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الآثار للسفير المكسيكي: مصر آمنة ومستقرة

الدكتور محمد إبراهيم
الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار

أكد الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار في لقائه، أمس الأحد، السفير المكسيكى بالقاهرة جورج الفاريس، استقرار الوضع الأمني داخل مصر، الأمر الذي ساهم في انتعاش حركة السياحة الوافدة.

وطالب الوزير بنقل ما تشهده مصر الآن من استقرار لشعب المكسيك وتشجيعهم على المجىء لزيارة مصر، خاصة أن دولة المكسيك لم تحظر سفر السياح لمصر، مشددا على ضرورة عودة معدلات السياحة إلى سابق عهدها في القريب العاجل خاصة في ظل المساعي المصرية الدولية وجهود مختلف الجهات المعنية بالشأن الأثري والسياحي وما يجرونه من لقاءات موسعة مع مختلف سفراء العالم لتوضيح حقيقة الأوضاع داخل مصر.

من جانبه أكد السفير المكسيكى دعم بلاده لموقف الجانب المصري ورغبة حكومته في استمرار التعاون المشترك بين البلدين خاصة في مجال العمل الأثري، مشيدا بهذا التعاون الممتد لعدة سنوات مما شجع وزارة الخارجية المكسيكية على إقامة معرض صور بالمكسيك لأعمال البعثات المكسيكية في مصر.

وناقش وزير الآثار مع السفير المكسيكى فكرة المؤتمر المقرر تنظيمه بالتعاون مع منظمة اليونسكو وسفراء الدول الأجنبية التي تعانى من سرقة الآثار كمصر، في محاولة للوصول إلى حلول يمكن عن طريقها وقف نزيف الآثار والاتجار بها، وهو ما رحب به السفير المكسيكى معربا عن دعم بلاده لمثل هذه المؤتمرات في ظل ما تعانيه الدول ذات الحضارات من سطو على ممتلكاتها الثقافية والحضارية.

وبحث الطرفان آليات توقيع مذكرة تفاهم بين الدولتين لتبادل الجهود والخبرات في مجال التدريب والبعثات الآثرية والمتاحف وتبادل الخبرات في مجال استرداد الآثار.
الجريدة الرسمية