رئيس التحرير
عصام كامل

تصديري الكيماويات ينظم بعثة تجارية من 25 شركة لإيطاليا

جانب من اجتماع المجلس
جانب من اجتماع المجلس التصديري للكيماويات

تشارك 25 شركة مصرية من قطاعات الصناعات الكيماوية والهندسية والجلود والمفروشات والأثاث في البعثة التجارية المصرية لإيطاليا والتي ينظمها المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة بالتعاون مع وزارات الصناعة والخارجية والاستثمار والتخطيط.

وأكد الدكتور وليد هلال رئيس المجلس التصديري للكيماويات أن البعثة ستبدأ أعمالها خلال الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر المقبل، وتستهدف الترويج للفرص التجارية والاستثمارية المتاحة بالسوق المصرية والاستفادة من نجاح زيارة منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة الخارجية لإيطاليا مؤخرا، حيث ساعدت على استعادة ثقة واهتمام رجال الأعمال والمستثمرين بإيطاليا بزيادة تعاملاتهم مع مصر.

وتعد إيطاليا الشريك التجاري الأول لمصر بحجم صادرات مصرية تجاوز حاجز 6.8 مليارات جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة نمو 24%.

وقال: إن البعثات التجارية تتزايد أهميتها في الفترة الراهنة لتعظيم قيمة الصادرات المصرية وتعزيز ثقة مجتمع الأعمال الدولي في السوق المصرية في ظل الأزمات المتلاحقة أو حتي الوضع الاقتصادي المرشح لاستمرار معدلات نموه الضعيفة طبقا لتوقعات صندوق النقد الدولي لأداء الاقتصاد العالمي للعامين الحالي والمقبل، مشيرا إلى أن تقرير آفاق الاقتصاد العالمي لهذا الشهر توقع تراجع معدلات النمو لمصر من 2.2% عام 2012 إلى 1.8% العام الحالي و2.8% عام 2014.

وبالنسبة لآليات استمرار نمو الصادرات المصرية خاصة لأفريقيا كشف هلال عن وجود قطعة أرض تزيد مساحتها على 13 ألف متر مربع قدمتها حكومة زامبيا هدية لمصر بنظام حق الانتفاع لمدة 100 عام، ويسعى المجلس بالتعاون مع السفير صلاح عبد الصادق سفير مصر بزامبيا لإقامة مركز دائم للمنتجات المصرية عليها، لافتا إلى استعداد أكثر من 600 شركة مصرية للمشاركة في إنشاء المركز الذي يمكنه أن يصبح نقطة انطلاق لخدمة حركة التجارة لمنطقة غرب أفريقيا كلها وليس فقط زامبيا.

وشدد على أهمية استغلال المراكز التجارية لمصر في أفريقيا ممثلة في فروع ومخازن شركة النصر للاستيراد والتصدير المنتشرة بعدد من الدول الأفريقية التي تفضل أسلوب البضاعة الحاضرة عند عقد الصفقات، خاصة أن تلك المراكز ستتغلب على مشكلات طول فترة الشحن وارتفاع أسعارها. 

وقال: إن قطاع الكيماويات لديه تجربة ناجحة في الاستفادة من المعارض الدائمة للمنتجات المصرية حيث أدار من قبل مركزا بالسودان والذي كان يستفيد من دعم الدولة ممثلة في تحمل هيئة المعارض جزءا كبيرا من تكلفة الايجار، لافتا إلى أن المجلس التصديري للكيماويات يعد حاليا مذكرة لوزير التجارة والصناعة لإعادة دعم المقار التجارية الدائمة للمنتجات المصرية.
الجريدة الرسمية