رئيس التحرير
عصام كامل

"الصحة" الدواء المصري فعال بشهادات الخارج

 وزارة الصحة
وزارة الصحة

أصدرت وزارة الصحة والسكان مساء اليوم الأحد بيانا صحفيا بشأن ما نشر في بعض وسائل الإعلام عن بعض الادعاءات بأن الدواء المصري غير فعال.

وأوضحت الوزارة أنه سبق أن أثيرت مثل هذه الادعاءات، وتم في حينه إرسال عينات من الدواء المصري لتحليله بالخارج، وجاءت جميع النتائج مطابقة، وأن هذا من شأنه التشكيك في جودة الدواء المصري والجهات الرقابية المصرية المسئولة.

وطالبت من يدعي عدم فاعلية دواء بالتقدم بإبلاغ مركز اليقظة الدوائية بوزارة الصحة لفحص الشكوى والتأكد منها. وأشارت إلى أنه يتم الموافقة على تسجيل الأدوية والترخيص لها بالتداول في السوق المصري من خلال بعض المعايير والاشتراطات التي تؤكد أن هذه المستحضرات لا تقل على مثيلتها من الأدوية المستوردة، وهذه المعايير تتمثل في (الفاعلية – الأمان – الجودة).

وأشار البيان إلى أن ما ذكر يوضح أن القواعد والإجراءات الرقابية المتبعة من قبل وزارة الصحة من شأنها التأكد من الجودة والفاعلية العلاجية ومأمونية المستحضرات الصيدلية المتداولة حرصا على صحة المريض المصري.

وعلقت الوزارة في بيانها على نواقص الأدوية.. مؤكدة أنه لا يوجد نقص في أدوية الطوارئ أو العمليات الجراحية أو السكر أو القلب أو ضغط الدم أو الأنسولين وتوضح النشرة الأخيرة لنواقص الدواء عن وجود نحو 30 صنفا لهم بدائل لها نفس التأثير العلاجي مع العلم أن هناك أدوية كانت مدرجة في نشرة النواقص في الشهر الماضي تم توفيرها جميعا.
الجريدة الرسمية
عاجل