رئيس التحرير
عصام كامل

صور السيسي وعبدالناصر بمظاهرات "عدن" في ذكرى ثورة 14 أكتوبر

فيتو


خرجت في "عدن" جنوب اليمن تظاهرات حاشدة، على مدى يومين، تزامنا مع الذكرى الخمسين لثورة 14 أكتوبر في جنوب اليمن.

و رفع اليمنيون صور الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وصور الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، وطالبوا خلال تظاهراتهم بحق تقرير المصير وانفصال الجنوب، في أعقاب انتهاء الحوار الوطني الذي وصفوه بالفاشل شكلا وموضوعا.


وفي الوقت الذي خرجت الجماهير الجنوبية للتظاهر، كان "علي سالم البيض"، الزعيم الجنوبي، يلقي خطابا للجماهير من مقر إقامته بالعاصمة اللبنانية "بيروت"، يؤكد فيها على حق الجنوب في استعادة هويته ودولته المستقلة، مشددا على أنه لا تفريط في ذلك، وعلى أن الجنوب دخل هذه الأيام إلى مرحلة دقيقة وحاسمة في تاريخه.

عبدالله العتيقي منسق الحراك الجنوبي اليمني اعتبر التظاهرات التي تشهدها عدن مليونية، يطالب فيها أهل الجنوب بالتحرر من استعمار دام طويلا، مشددا على حق بلاده في الحرية بعد سنوات من الأسر لدى الشمال.

وأضاف العتيقي في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن الشباب اليمني اتفق على أن ترفع صور الرموز العربية بعيدا عما كان يجري في السابق حيث كانت الجماهير تخرج بصور البيض أو غيره من الشخصيات الجنوبية، لذا خرجنا بصور السيسي وعبدالناصر، وذلك كونهما رموزا عربية هامة.

وحول السبب في اختيار صورة السيسي يقول:" لأنه قلب الطاولة على عدونا، واستطاع بتحركه في مصر قطع رأس الأفعى، الإخوانية التي كانت تعمل للاستحواذ على الوطن العربي، بما فيها اليمن عبر حزب الإصلاح، حتى جاء تحرك السيسي ليهدم المعبد على الإخوان في مختلف العواصم، ويقضي على مخططهم".

أما عبدالناصر فيشير إلى دوره الهام في تاريخ الجنوب وتحريره مؤكدا أن التاريخ يحفظ لعبدالناصر قوله:" حررنا اليمن وسنحرر الجنوب العربي".
الجريدة الرسمية