رئيس التحرير
عصام كامل

منتجو "البطاطين" يقدمون شكوى لجهاز مكافحة الدعم والإغراق ضد الصين

حمدي الطباخ، نائب
حمدي الطباخ، نائب رئيس المجلس التصديري للمفروشات

تقدم منتجو البطاطين بشكوى جماعية لجهاز مكافحة الدعم والإغراق التابع لوزارة التجارة والصناعة ضد واردات البطاطين من الصين، والتي أغرقت السوق المحلية بسلع رديئة وغير مطابقة للمواصفات، وقدم المنتجون مستندات وفواتير تثبت بيع البطاطين الصينية في مصر بأسعار أقل من أسعار بيعها بالصين.


وقال حمدي الطباخ، نائب رئيس المجلس التصديري للمفروشات إن الإنتاج المحلي يخسر بسبب ظاهرة التهريب والإغراق فمن بين كل 3 بطاطين معروضة بالمحال التجارية اثنتان منها مهربتان والثالثة إنتاج محلي.

وأشار إلى أن إنتاج مصر من البطاطين يبلغ نحو 3 ملايين بطانية سنويا تغطي غالبية احتياجات السوق المحلية بجانب تصدير نحو 200 ألف بطانية، كما يمتلك القطاع إمكانيات كبيرة لزيادة حجم الإنتاج لتغطية كامل الطلب المحلي ومضاعفة الصادرات لـ 500 ألف بطانية إذا تم حل أهم مشكلة نواجهها وهي التهريب والإغراق.

وأضاف "الطباخ": "القطاع لديه إمكانيات عالية للنمو والتوسع ولكن الأمر مرهون بحل أزمة التهريب والإغراق الذي يستغل تراجع الحالة الأمنية من بعد الثورة خاصة في بورسعيد، وأيضا انتشار ظاهرة الفواتير المضروبة التي يستغلها البعض للتهرب من أداء الرسوم الجمركية بالادعاء أن الإنتاج عربي المنشأ لاستغلال اتفاقية تيسير التجارة العربية".

وطالب بتوفير المزيد من الأراضي الصناعية المرفقة بالمدن الجديدة خاصة مدينة السادات لقربها من العمالة التي تتوافر بمنطقة وسط الدلتا لتشجيع مستثمري القطاع على التوسع وجذب استثمارات جديدة.
الجريدة الرسمية