رئيس التحرير
عصام كامل

"صحفيات بلا قيود" تنظم ندوة حول ظاهرة الاختطاف في اليمن

ظاهرة الاختطاف
ظاهرة الاختطاف

نظمت منظمة صحفيات بلا قيود، اليوم الخميس، ندوة حول أسباب ظاهرة الاختطاف في اليمن والآثار والمعالجات قدمت خلالها العديد من أوراق العمل التي تحدثت عن الظاهرة، بمشاركة أكاديميين ومثقفين وسياسيين وإعلاميين وناشطين حقوقيين.


وقال الكاتب الصحفي عبدالباري طاهر إن "البلاد تعيش حالة اختطاف كاملة لها، والإرهاب هو المعنى الجامع والشامل لمفردات عديدة منها الاختطاف والاختفاء القسري والاغتيال وقطع الطريق وتدمير أنابيب النفط والماء والكهرباء وبث الرعب والذعر بمختلف الصور والأشكال".

وأضاف "اليمن تشهد منذ طرح مبادرة التعاون الخليجي وبداية الحوار الوطني الشامل تصاعدا مضطرا في أعمال الإرهاب والتي تتمثل في الاغتيالات الضباط والطيارين بالإضافة إلى الاختطاف".

وتابع "هناك خطان يسيران بشكل متوازي الخط الأول الحوار الوطني والخط الآخر القوى التقليدية وقوى الحرب وهي القوة التي لا تزال مصرة على حكم اليمن بالقوة والغلبة".. لافتا إلى أن ما هو حاصل في الحوار في وادي وما يجري على أرض الوقع في وادي آخر.

من جانبها، قالت ابتسام ممثلة وزارة الخارجية إن ظاهرة الاختطاف تعتبر مسالة أخلاقية قبل كونها جريمة يعاقب عليها القانون كما تعكس تدني الوعي وتدهور في القيم والمبادىء التي لا يقبلها لا دين ولا عرف.

وأشارت إلى أن ضعف الدولة والمتمثل في عدم إنفاذ القانون والتساهل مع مرتكبي عملية الاختطاف سبب رئيسي لانتشار هذه الظاهرة بالإضافة إلى الفقر والبطالة وانتشار الأمية وانتشار السلاح.

وقال ممثل القبائل جمال شجارة إن ظاهرة الاختطاف ترجع إلى ما اسماه بـ"الحاكم المستبد الذي عمل بكل الطرق والوسائل لتأسيس نظام الخطف والنهب والسلب والإرهاب".

من جانبها، قالت المدير التنفيذي لمنظمة صحفيات بلا قيود بشرى الصرابي في كلمة الافتتاح أن حوادث الاختطاف للأجانب في اليمن ظاهرة غريبة وسيئة برزت مطلع تسعينيات القرن الماضي ولا زالت تتصاعد وسط عجز حكومي عن معالجتها، بالرغم من الآثار التدميرية التي خلفتها على الاقتصاد اليمني، وخصوصا على قطاعي السياحة والاستثمارات الأجنبية.

وأضافت "لا تزال عمليات الاختطاف في اليمن تمثل إقلاقا للأمن والسكينة واستقرار البلد من قبل عناصر حاقدة تريد ايصال رسالة للعالم بأن اليمن غير مستقر وغير آمن.أومن خلا عناصر تريد أن تفرض بهذه الوسيلة غير المشروعة مكاسب أيضا غير مشروعة".
الجريدة الرسمية