رئيس التحرير
عصام كامل

اجتماع للجنة تنسيق الشراكة العربية الأفريقية المعنية بالتحضير لقمة الكويت

مقر الجامعة العربية
مقر الجامعة العربية

عقدت لجنة تنسيق الشراكة العربية - الأفريقية المعنية بالتحضير للقمة العربية الأفريقية الثالثة اجتماعا، اليوم الخميس، بمقر الجامعة العربية بمشاركة وفدي الترويكيا العربية الأفريقية وممثلين عن الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية.


وقال السفير عزيز الديحاني، مندوب الكويت الدائم لدى الجامعة العربية ورئيس الوفد الكويتي المشارك في اجتماعات اللجنة في تصريح للصحفيين في ختام الاجتماع إن لجنة تنسيق الشراكة العربية – الأفريقية نظرت في الوثائق التي أعدتها لجنة الصياغة للقمة العربية – الأفريقية على مدى يومين خاصة ما يتعلق بالمشروع المقدم من دولة الكويت حول مشروع إعلان القمة الختامي الذي سيحمل "إعلان الكويت" حيث مناقشته في إطار من روح التعاون بين الجانبين العربي والأفريقي بهدف إنجاح القمة باعتبارها هي البداية الحقيقة لبناء شراكة إستراتيجية واقتصادية عربية وأفريقية.

وأوضح الديحاني أن اللجنة الثلاثية المكونة من الكويت "الدولة المضيفة للقمة" والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي ستعقد اجتماعا لها في الكويت يوم 23 من الشهر الجاري على أن تعقد لجنة التنسيق الخاصة بالشراكة العربية – الأفريقية اجتماعا أخيرا لها في الكويت يوم 13 نوفمبر المقبل قبيل الانطلاق الرسمي لأعمال القمة يوم 14 نوفمبر باجتماع كبار المسئولين من الجانبين العربي والأفريقي.

وأكد أن الكويت قدمت كل التسهيلات من أجل إنجاح هذه القمة التي ستركز على الجوانب الاقتصادية والتنموية وهو الشعار الذي ستحمله هذه القمة.

ومن جانبه، قال السفير راشد الهاجري سفير الكويت لدى جمهورية إثيوبيا والمندوب الدائم لدى الاتحاد الأفريقي إن اللجنة أنجزت الوثائق الخاصة التي ستصدر عن القمة العربية – الأفريقية سواء ما يتعلق بمشروع إعلان الكويت أو مشاريع القرارات المتعلقة بالمحاور الثمانية التي ستناقشها القمة.

وقال إن الوثائق سترفع إلى اجتماع كبار المسئولين من الجانبين العربي والأفريقي والمقرر عقده في دولة الكويت يوم 14 نوفمبر المقبل في بداية سلسلة الاجتماعات التي تسبق أعمال القمة المقررة يومي 19 و20 نوفمبر القادم.

وأضاف إن نتائج الاجتماعات التي عقدها نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة مع عدد من نظرائه العرب والأفارقة، قد انعكست بشكل إيجابي على الأجواء التحضيرية للقمة والتي ستكون قمة اقتصادية تنموية بحتة تحقق مصالح الشعوب العربية والأفريقية، مشيرا إلى أن هذه النتائج انعكست جليا على اجتماعات لجنة التنسيق، موضحا أن مشاريع الوثائق ستوزع على الدول العربية والأفريقية المشاركة في القمة لدراستها ابتداء من الأسبوع المقبل.
الجريدة الرسمية