رئيس التحرير
عصام كامل

"عبد النور": زيادة آفاق التعاون الاقتصادى بين مصر وبولندا

منير فخرى عبد النور
منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة

عقد منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات ثنائية مع بيوتر بوختا سفير بولندا بالقاهرة، استعرضا خلالها مستقبل التعاون الاقتصادى المشترك بين البلدين وسبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر وبولندا خلال المرحلة المقبلة.


وأكد الوزير في بيان له اليوم على ضرورة زيادة معدلات التبادل التجارى بين مصر وبولندا خلال المرحلة الحالية،مشيرا إلى ارتفاع حجم التبادل التجارى بين البلدين بنسبة 6ر8% خلال الشهور الستة الماضية.

وشدد عبد النور على ضرروة توسيع نطاق التعاون الإستثمارى بين مصر وبولندا،مشيرا إلى أهمية نقل التكنولوجيا الصناعية البولندية المتقدمة للصناعة المصرية.

وعن موقف مصر من قرض صندوق النقد الدولى أوضح الوزير أن الحكومة حريصة على تنمية علاقاتها مع كافة الجهات المانحة ولكنها ليست في حاجة حاليا لقرض صندوق النقد الدولى نظرا لحزمة المساعدات الضخمة التي تلقتها مصر من الدول العربية الشقيقة.

وأضاف عبد النور أن هناك حزمة حوافز سيتم تطبيقها لدعم وتطوير المناطق الصناعية في مصر، مشيرا إلى أن الحكومة ستوجه دعما كبيرا للمشروعات كثيفة العمالة بهدف خلق المزيد من فرص العمل والقضاء على البطالة.

كما أكد على أهمية تنشيط السياحة بين البلدين كأحد المجالات الاقتصادية المهمة التي تدعم النمو الاقتصادي وتحقق المصلحة المشتركة للجانبين، مشيرا إلى أن هناك امكانية لتفعيل التعاون الثنائي بين البلدين ليشمل إقامة مشروعات مشتركة في دول أخرى نظرًا لموقع مصر المحوري في المنطقة.

ومن جانبه أعرب السفير البولندي بالقاهرة بيوتر بوختا عن حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين، مؤكدا أن مصر تعتبر دولة محورية مهمة في المنطقة وإنها تعد الشريك الإقتصادى الأول لبولندا والمقصد السياحى الأول للسياح البولنديين في المنطقة كما انها تمثل بوابة بولندا نحو أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، لافتا إلى أن حكومة بلاده تدعم مصر خلال المرحلة الانتقالية الحالية نحو ترسيخ دعائم الديمرقراطية وسيادة القانون
الجريدة الرسمية