رئيس التحرير
عصام كامل

أحمدين: تنظيم مصر لحدثين عكس أولوية إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل

السفير معتز أحمدين
السفير معتز أحمدين خليل

قال مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة معتز أحمدين خليل بأن البعثة المصرية الدائمة في نيويورك بالتعاون مع المجلس المصري للشئون الخارجية عقدت ندوتين رفيعتي المستوى حول المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وجميع أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.


وأوضح أن الحدث شارك فيه الممثلة السامية لشئون نزع السلاح أنجيلا كاني، وإبراهيم دباشى مندوب ليبيا الدائم بصفته رئيس اللجنة الأولى، ومندوب أندونيسيا الدائم بصفته منسق نزع السلاح بحركة عدم الانحياز، ومدير إدارة الشئون الإستراتيجية ونزع السلاح بوزارة الخارجية الروسية، ومندوب المملكة المتحدة لدى مؤتمر نزع السلاح في جنيف، والسفير د. إبراهيم شاكر المجلس المصرى للشئون الخارجية، والسفير د. محمود كارم عضو مجلس إدارة المركز، وبحضور لجنة المنظمات غير الحكومية لنزع السلاح والسلم والأمن، وممثلون عن المجتمع المدنى من مصر، وإيران، والولايات المتحدة وإسرائيل.

وأكد خليل في بيان لوزارة الخارجية اليوم الخميس أن ارتفاع مستوى المشاركة والحضور عكس الدور الريادى الذي تضطلع به مصر في مجال نزع السلاح وفى الأمم المتحدة وأظهر مدى الاهتمام الدولى بإقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.

وقال مندوب مصر الدائم إن التطورات الأخيرة بما فيها بدء تدمير الأسلحة الكيماوية في سوريا، والانفتاح الدولي على إيران تستوجب التركيز على كيفية التحرك للأمام، مشيرًا إلى المبادرة التي طرحها وزير الخارجية حول إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل خلال الشق رفيع المستوى للاجتماع 68 للجمعية العامة حيث تعد عنصرًا داعمًا لجهود عقد مؤتمر 2012 المؤجل، بما يحافظ على مصداقية النظام الدولي حول منع الانتشار.
الجريدة الرسمية