رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس اللبناني للمعارضة: لم نذهب إلى نيويورك للتسول

الرئيس اللبناني العماد
الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان

استنكر الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان ما يتردد عن اتجاه حكومة بلاده إلى نيويورك الشهر الماضي خلال المؤتمر الدولي لدعم لبنان بهدف التسول، مؤكدًا أن سبب توجههم إلى هناك جاء لمطالبة من المجتمع الدولي تقاسم الأعباء المالية، وتقاسم المسئولية عن ملف اللاجئين السوريين.

و كشف في تصريح لصحيفة "النهار" اللبنانية ردًا على الحملات الداخلية التي صورت السعي إلى عقد مؤتمر مجموعة الدعم الدولي للبنان بأنه بمثابة "تسول للمساعدات" أن الهدف من المؤتمر أيضا إقامة أطر لإيواء اللاجئين وتوسيعها في مخيمات داخل سوريا، وتسهيل عودة اللاجئين إلى بلادهم".

وأضاف: "إذا كان المجتمع الدولي اعترف لنا بالخسائر اللاحقة بلبنان فلا أعتقد أن هذا أمر يضر بلبنان، ويمكن أن نطالب باستمرار بما اعترف لنا به وحتى الحكومات المتعاقبة التي تأتي يمكنها أن تطالب بذلك بعدما صار هناك أمر موثق في الأمم المتحدة لمصلحة لبنان".

على صعيد متصل.. ذكرت الصحيفة أن الاجتماع الذي عقد أمس في الرئاسة اللبنانية بهذا الشأن المتعلق بكيفية ضبط لجوء السوريين إلى لبنان وتنظيمه.

أظهر أن نسبة نجاح التدابير تبلغ نحو 90% على المعابر الحدودية التي استطاعت أن تفرز اللاجئين السوريين لأسباب أمنية عن سواهم لأسباب تتعلق بالرغبة في الإفادة من مساعدات المنظمات الدولية. 

وقالت الصحيفة، إنه تم إبلاغ المجتمعين بأن الرقم الأخير لأعداد اللاجئين بلغ حسب التقرير الأمني العام مليونًا و65 ألف لاجئ سوري. 

الجريدة الرسمية