رئيس التحرير
عصام كامل

اتحاد الصناعات: 100 مليار جنيه زيادة فى فاتورة الغذاء بمصر

صفوان ثابت رئيس مجلس
صفوان ثابت رئيس مجلس ادارة شركة جهينة

أكد صفوان ثابت، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية أن حجم فاتورة الغذاء في مصر بلغت 250 مليار جنيه في آخر تقديرات للعام الحالي 2013، ومتوقع أن تصل قبل عام 2020 الـى 500 مليار جنيه سنويا.


وأوضح ثابت أن هناك زيادة سنوية في معدلات المواليد، فهناك ما يقرب من 2.6 مليون طفل يولدون سنويا، وهو ما يتم ترجمته في صورة ارتفاع لفاتورة الغذاء المصرية، لافتا إلى أن ارتفاع معدل الدخل بعد ثورة 25 يناير انعكس على فاتورة الغذاء في مصر خلال الثلاث سنوات الماضية، وارتفع حجم الاستهلاك في 2010، نحو ما يقرب من 59 مليار جنيه، وفي 2011 ارتفع إلى 81 مليار جنيه، بينما ارتفع في العام الماضي إلى 100 مليار جنيه.

وأشار إلى أن قيمة الاستيراد على المستوي الغذائي بلغت 1.5 مليار دولار سنويا، وتقوم مصر بتصدير نحو 34 مليار دولار خضر وفاكهة.

وشدد على ضرورة استصلاح الأراضي، خاصة أن مصر لديها الخبرات الكافية للقيام بهذا الأمر، كما أن استصلاح الأراضي وزراعة الصحراء لم تعد تستغرق سوي بضعة شهور أو عام كحد أقصي.

وطالب بضرورة تحديد آليات جديدة للأقساط السنوية الخاصة بالأراضي، وإلغاء الـ7% فوائد على الأقساط، واستبدالها بفرض ضريبة على الأراضي الزراعية.
الجريدة الرسمية