رئيس التحرير
عصام كامل

فنانون عالميون في احتفالات الأوبرا باليوبيل الفضي

دار أوبرا الإسكندرية
دار أوبرا الإسكندرية

تحتضن دار أوبرا الإسكندرية والقاهرة خلال شهر أكتوبر الجاري عددا من الحفلات والفعاليات بمناسبة الاحتفال باليوبيل الفضي لدار الأوبرا المصرية التي أنشأتها اليابان وأهدتها إلى الشعب المصري منذ 25 عاما.


وفي ذلك الإطار، تشارك السوبرانو العالمية "مريام تاماري" وهى من أب فلسطيني وأم يابانية في تلك الاحتفالات، وقال مصدر مسئول عن تنظيم الاحتفالية: إن "مريام" شاركت كصوليست في الحفل الأول لأوركسترا "فلسطين الوطني"، هذا إلى جانب تمثليها الدائم لدولة فلسطين في العديد من الحفلات العالمية، وقامت بعدة جولات فنية منذ عام 2010 بمشاركة أوركسترا فلسطين الوطنى.

ولاقت مريام استحسان النقاد لبراعتها الفنية، حيث أنها تتمتع بمهارات درامية متميزة مكنتها من المشاركة في حفلات هامة بحضور إمبراطور وإمبراطورة اليابان وملك وملكة الأردن، حيث دعيت للغناء في البلاط الملكي.

وأضاف المصدر أن "مريام" قدمت دور "أدينا" في أوبرا "أكسير الحب" كأول دور رئيسي لها وذلك بمسرح نيساي في طوكيو، ثم دور "جان" في أوبرا "جان دراك" تحت قيادة هيروشى واكاسوجى، وقامت مريام بعدة جولات فنية شاركت من خلالها كصوليست مع عدة أوركسترات بكل من اليابان وأوربا والشرق الأوسط والولايات المتحدة، ويضم ريبرتوارها الفني "كارمينا بورانا" وريكويم “Ein Deutsches” لبرامز وريكويم لموتسارت و"جلوريا" لفيفالدى وغيرهم، هذا إلى جانب عدة أدوار موسيقية مسرحية مثل دور "إيفى سميث" ودور "ماريا" في "جلبرت" و"قصة الحي الغربي" لبرنشتاين وآخرين.

وأحيت مريام تامارى الكثير من الحفلات والريسيتالات بعدة دول على سبيل المثال حفلها عام 2012 في مسرح كادوجان بلندن حيث شاركها التينور الشهير دنيس ونيل.

جدير بالذكر أن مريام تخرجت في كلية براين ماور بالولايات المتحدة بتقدير امتياز، ودرست الفلسفة والموسيقى، وحاليا تعيش مريام تامارى بباريس.

وفي سياق متصل، أقيم على مسرح سيد درويش مؤخرا حفل لفرقة أوبرا القاهرة بمصاحبة العازف الإنجليزي العالمي "ديفيد هليز" ونال الحفل إعجاب الجمهور الذي استمتع بالموسيقى الراقية.
الجريدة الرسمية