رئيس التحرير
عصام كامل

المذيعة منى سلمان لـ"فيتو": أتمنى مشاركة رجال الأعمال المصريين في قناة إخبارية عملاقة.. لن أفصح عن أسباب رحيلي عن الجزيرة.. أسامة الشيخ خسارة لـ"دريم" وإضافة لـ"mbc"

فيتو

بدأت مشوارها الإعلامي في إذاعة "الشرق الأوسط"، قبل أن تنتقل إلى قناة "النيل للدراما" لتكون أول مذيعة بالقناة، لتخوض تجربة جديدة في برنامج "حديث الصباح" عبر قناة "الجزيرة" والتي شهدت النقلة الكبيرة للإعلامية منى سلمان، ولمع اسمها في الوطن العربي، إلى أن فاجأت الجميع بتقديم استقالتها وتعود إلى مصر من خلال قناة "دريم" لتقديم برنامج توك شو سياسي.

صالون "فيتو" حرص على استضافة الإعلامية منى سلمان للتعرف على أسباب تأخر إطلاق برنامجها على شاشة "دريم" وأسباب رحيلها عن "الجزيرة" فكان هذا الحوار....

* هل رحيل المهندس أسامة الشيخ عن قناة "دريم" تسبب في تأخر إطلاق برنامجك؟
مبدئيا أنا متعاقدة مع قناة "دريم" وليس المهندس أسامة الشيخ، وما لا يعرفه الكثيرون أن مفاوضات دريم بدأت منذ 6 أعوام ورفضت عروضا كثيرة لإصرار مسئولى دريم على انضمامي للقناة، وتأخر البرنامج يرجع لأسباب بعضها يتعلق بالتقنيات، وأخرى خاصة بالأحداث التي تمر بها البلاد.
وكان مقررا إطلاقه في مايو، وتأجل إلى أغسطس بسبب تصاعد الأحداث، ثم تأجل بسبب تجهيزات الاستوديو وليس له علاقة بموقف أسامة الشيخ.

* ما أسباب الرحيل المفاجئ لأسامة الشيخ عن القناة رغم الطفرة التي أحدثها خلال فترة وجوده؟
المهندس أسامة إضافة كبيرة لأي قناة وحقق طفرة خلال فترة وجوده، و"دريم" خسرته وكنت أتمنى استمراره، وهو إضافة كبيرة لقنوات "mbc".

* ما أسباب رحيلك المفاجئ عن قناة "الجزيرة"؟
لن أفصح عن أسباب رحيلي ولكن سجلت اعتراضاتي في استقالتي وقدمتها لمجلس الإدارة، وأنا لا أحب المزايدة على زملائي بالقناة بعضهم اختار البقاء مضطرا.

* هل أضافت "الجزيرة" لمنى سلمان؟
نعم أضافت لي الكثير، ونقلتني نقلة مهمة في حياتي من الجحود أن أنكرها ونقلتني من مستوى المشاهدة المحلية إلى المشاهدة الدولية، وأضافت إلىّ خبرة مهنية وإنسانية؛ لأنها كانت مؤسسة رائدة وكانت حلما لأي إعلامي، ولديها إمكانات مادية وبشرية عالية ومؤثرة في الوطن العربي، ولكنها تراجعت في الفترة الأخيرة.

* ولكن هناك اتهامات توجه إلى القناة ومطالبات كثيرة بغلقها؟
عليك أن تسأل من طالب بإغلاقها، ولن أوجه اتهاما إلى زميل عملت معه أو مكان عملت به، وأعتز بالفترة التي عملت بها في قناة "الجزيرة" ولن أوجه اتهامات أو انتقادات إلى القائمين على القناة لأن مبادئي لا تسمح لي بالتجريح في زملائي ولن أقيم آخرين.

* وهل من الممكن أن يكون لدينا في مصر قناة إخبارية مصرية بحجم الجزيرة؟
نعم من الممكن أن نطلق قناة إخبارية جديدة بإمكانات واسعة من خلال التليفزيون المصري وتكون مستقلة عن الدولة، ويدعمها رجال الأعمال وملاك القنوات الفضائية الخاصة، وأنا بطرح مبادرة من خلال "فيتو" بأن يشارك رجال الأعمال المصريون في قناة "إخبارية" واحدة لتوفير إمكانات مادية وبشرية نستطيع من خلالها مواجهة القنوات العربية.

* ما تعليقك على صعود نشطاء السياسة والدعاة الإسلاميين للعمل الإعلامي رغم أنهم غير مؤهلين؟
أنا شخصيا معترضة على ذلك، ولكن لا أدين قناعات الآخرين، ويجب ألا يكون للإعلامي موقف سياسي معلن على الهواء ويجب أن يكون مؤهلا قبل أن يخرج على الشاشة.

* ماذا لو عرض عليك العمل في قناة حزبية أو دينية؟
القناة الحزبية هي قناة دعائية مثل الصحيفة الحزبية وأنا لا أقبل العمل في قناة دعائية، لأنني لا أنتمي إلى تيار سياسي بعينه وأفضل أن أتبنى صوت المواطن العادي.
الجريدة الرسمية