رئيس التحرير
عصام كامل

500 فنان يشاركون في احتفال الأوبرا بيوبيلها الفضي

 دار الأوبرا المصرية
دار الأوبرا المصرية

تقيم دار الأوبرا المصرية احتفالية فنية ضخمة تتضمن فعاليات متنوعة تستمر لمدة يومين متصلين مساء الأربعاء والخميس المقبلين، وذلك بمناسبة مرور 25 سنة على افتتاحها والذي يتزامن مع الذكرى الـ 40 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة.


أكدت ذلك الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية،مشيرة إلى أنه تم إعداد برنامج فني متميز يشارك فيه جميع فرق الأوبرا وتبدأ فعالياته في السادسة مساء الأربعاء المقبل، وتقام على مسرحين خارجيين تم بناؤهما خصيصا بالساحة الأمامية لمبنى دار الأوبرا، حيث يقدم 250 دارسا من أطفال مركز تنمية المواهب تحت إشراف الدكتور عبد الوهاب السيد عروضا موسيقية لطلاب فصول الجيتار، السوزوكى والكلاكيت وتختتم فعاليات اليوم بعرض الباليه الشهير "الليلة الكبيرة".

أما فعاليات اليوم الثانى والتي تقام الخميس المقبل، فتبدأ في السادسة مساء ببهو المسرح الكبير حيث يفتتح معرضا لإبداعات طلاب فصل الرسم بمركز تنمية المواهب ثم يتغنى كورال أطفال المركز بقيادة الدكتورة نادية عبد العزيز بنخبة من أشهر الأغاني الوطنية.

وينتقل بعدها الحضور إلى المسرح الكبير لتنطلق الاحتفالية الرئيسية في السابعة مساء وتتضمن فاصلين يستهلان بعزف للسلام الوطني المصري ثم كلمة للدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة يليها كلمة توشيرو سوزوكي سفير اليابان بالقاهرة يعقبها عرض فيلم وثائقي إعداد سامر ماضى يتناول تاريخ إنشاء الأوبرا ومشاهد من حفل الافتتاح وأهم العروض التي قدمت على مسارحها.

وتبدأ بعد ذلك الفقرات الفنية،حيث يقدم أوركسترا القاهرة السيمفونى الذي يتناوب على قيادته ثلاثة قادة هم شريف محيى الدين،هشام جبر وناير ناجى بمشاركة السوبرانو اليابانية مريم تمارى عددا من أشهر المؤلفات الكلاسيكية العالمية.

أما الفاصل الثاني،فتم تخصيصه لعرض ملحمى يحمل عنوان "سفينة النور" إعداد وإخراج محمد أبو الخير ديكور محمد الغرباوي،إضاءة ياسر شعلان ويشارك فيه 250 فنانا من جميع فرق الأوبرا "أوركسترا أوبرا القاهرة،فرقة أوبرا القاهرة، باليه أوبرا القاهرة،الرقص المسرحى الحديث،فرسان الشرق،كورالى أوبرا القاهرة واكابيلا".

ويتضمن العرض مختارات من أهم العروض التي قدمت على مسارح الأوبرا خلال 25 عاما يتخللها حوار درامي أداء حسن كامى، صبحى بدير ونفين علوبة إلى جانب فقرة يحييها منتخب من عازفى ومطربى الموسيقى العربية بالأوبرا بقيادة المايسترو الشاب مصطفى حلمي بمشاركة مجموعة النجوم التي انطلقت من دار الأوبرا ولمعت في سماء الطرب.

ولفتت عبد الدايم إلى أن دار الأوبرا أتاحت الفرصة أيضا للفرق والفنانين الواعدين لتقديم تجاربهم الفنية المتفردة بالإضافة إلى الفنون الجادة الراقية التي تختص بتقديمها من باليه وأوبرا وموسيقى كلاسيكية وعربية وصالونات ثقافية ومعارض الفن التشكيلي ومهرجانات متنوعة للموسيقى والغناء حتى أصبحت درة قلاع الفنون الجادة في مصر والوطن العربى وقارة أفريقيا وأصبحت أحد العلامات المميزة في تاريخ مصر الثقافي والفني بما تمتلكه من إمكانات فنية وبشرية.
الجريدة الرسمية