رئيس التحرير
عصام كامل

رئيسة المعارضة: خطاب نتنياهو متطرف لكسب المتشددين بحزبه

زعيمة المعارضة الإسرائيلية
زعيمة المعارضة الإسرائيلية ورئيسة حزب العمل شيلي يحيموفيتش

قالت زعيمة المعارضة الإسرائيلية ورئيسة حزب العمل شيلي يحيموفيتش أن خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بالأمس في جامعة "بار ايلان" متطرف ويهدف لكسب المتشددين بحزبه وبالأحزاب الدينية المتطرفة ولا يخدم مصلحة "إسرائيل".


ونقلت الإذاعة العبرية الثانية في "إسرائيل" عن يحيموفيتش قولها في مقابلة اذاعية صباح اليوم الإثنين أن نتنياهو في عاد مسرعا من سفره ليلقي خطابا جديدا في جامعة "بار ايلان" بهدف اظهر أنه مخلص لليمين الإسرائيلي وانه على مواقفه.

وقالت يحيموفيتش أنه كان الاجدر بنتنياهو أن يعطي خطابا أكثر اعتدالا للجمهور الإسرائيلي وأكثر تفاؤلا من الخطاب الذي القاه بالأمس، مشيرة إلى أن الجمهور يحتاج إلى التفاؤل في ظل الظروف التي يعيشون فيها.

وأضافت يحيموفيتش أن "نتنياهو يريد أن يعمل على تجنيد وحدة حكومته من خلال اقناع حزب البيت اليهودي أنه باقي على شروط الاتفاق الحكومي بينهما على حساب المصالح العامة لـ"إسرائيل" من خلال السعي للتوصل لاتفاق سلام شامل مع الفلسطينيين وهو الأمر الذي من شأنه أن يصون مستقبل إسرائيل".

وأشارت إلى أن تصريح نتنياهو وخطابه يعطي الامل للحياة الوحيد امام الفلسطينيين وهو دولة ثنائية القومية وهو الخيار الاخطر على "إسرائيل".

كما أشارت إلى أن المعلومات المتوفرة لديها تشير إلى أن المفاوضات الجارية مع الفلسطينيين ما هي الا اضاعة للوقت ودون جدوى حيث لم تحقق أي نتائج حتى الآن.

وعلى الصعيد الداخلي الاقتصادي الإسرائيلي قالت يحيموفيتش إن المعطيات التي أعلنتها دائرة الإحصاء المركزية أمس بخصوص الارتفاع الحاد الذي طرأ على أسعار السكن في إسرائيل خلال السنوات الماضية تعبِّر عن أكبر فشل لسياسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأكدت يحيموفيتش أن وزير المالية يائير لابيد لا يفهم هو الآخر حجم المشكلة ومدى خطورتها.

ودعت يحيموفيتش الحكومة إلى إطلاق مشاريع عامة لإيجار السكن ومراقبة هذه السوق.

وقد أشارت معطيات دائرة الإحصاء المركزية إلى أن أسعار السكن ارتفعت باثنين وسبعين بالمئة خلال السنوات الست الماضية.
الجريدة الرسمية