رئيس التحرير
عصام كامل

ما أحوجنا إلى روح أكتوبر!


اليوم.. تحتفل مصر كلها بانتصارات أكتوبر المجيدة- فيما عدا طبعا جماعة الإخوان- التي دعت للخروج والتظاهر لإفساد هذا الاحتفال.. بل تفجيره.. وهو ما لن يسمح به الجيش ولا الشرطة ولا الشعب تحت أي ظرف من الظروف وستبوء كل محاولاتهم الحقيرة الخسيسة بالفشل..


ومن يقرأ ما كتبه وسطره قادة حرب أكتوبر ١٩٧٣ بشأن ما سلكوه من طرق، وما أعدوه من برامج تدريب شاقة، أشرف عليها قادة الأفرع لإعداد الطيارين والمقاتلين في مختلف التخصصات نفسيًا وروحيًا وفنيًا وقتاليًا بعد هزيمة ١٩٦٧ القاسية.. من يقرأ ذلك يدرك بجلاء أنه أمام قادة أفذاذ يعرفون ماذا عليهم أن يفعلوه.. ومتي.. وكيف؟!

فمثلا يقول أحد القادة: لم يكن إعدادنا لقواتنا إلا تطبيقا لإيماننا بأن النصر لن يأيتنا إلا بعد أن نغير كل عناصر القصور فينا.

هكذا وضعوا يدهم على مواطن الضعف، وشخصوا أوجه القصور التي قد تأتينا منها ضرابات العدو من حيث لا ندري، فالله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا هم ما بأنفسهم من ضعف وخلل وتواكل وإحباط ومن يقارن أحوال قواتنا المسلحة إثر تعرضها لضربة قاسية في يونيو ٦٧، كبدتها خسائر بالغة منها مثلا تدمير نحو ٨٥٪ من طائراتها الحربية ومعدات دفاعها الجوي، ونسبة مماثلة في معدات قواتها البرية من دبابات ومدرعات ناهيك عن استشهاد عشرة آلاف جندي في تلك الضربة المباغتة.. من يقارن تلك الأحوال بما كان عليه الجيش في حرب أكتوبر 1973 يدرك بوضوح كم كان قادة الجيش وجنودهم رجالا عند حسن الظن بهم، أدوا واجبهم كأحسن ما يكون، ولم يخذلوا وطنهم بل لبوا نداءه فرحين بالنصر أو بالشهادة.. وقد صدقوا ما عاهدوا الله عليه.

ما أحوجنا اليوم لروح أكتوبر.. روح تبصرنا بعيوبنا لا بعيوب غيرنا، روح ترينا ما علينا قبل أن نطالب بما لنا.. ولا مخرج من أزماتنا إلا باستلهام تلك الروح الوثابة التي حررنا بها الأوطان تحت قادة أدركوا عظمة هذا الشعب إذا ما خلصت نواياه وصدق عزمه.. قادة أدركوا كيف يتحقق النصر، وكيف يعيدون صياغة الأمل والعمل في وجدان شباب محبط، وشعب كاد يسيطر عليه اليأس.. صدقوني مصر اليوم في حاجة إلى قائد وزعيم يحنو على هذا الشعب.. في حاجة إلى قادة جدد في كل المجالات.. في حاجة إلى تغيير حقيقي يحقق آمال وطموحات هذا الشعب.

وأخيرًا، تحية واجبة للرئيس الراحل السادات صاحب قرار الحرب والسلام..

وتحية إلى كل أبطالنا -جنودا وضباطا وقادة، شهداء وأحياء- ولكل من شارك في تحقيق نصر أكتوبر الذي لولاه ما قامت لنا قائمة.. يا شعب مصر اخرج وافرح بانتصار أكتوبر وقواتنا المسلحة رغم أنف الحاقدين.
الجريدة الرسمية