رئيس التحرير
عصام كامل

اليمن تدعو المجتمع الدولي لمساعدته في تحمل أعباء اللاجئين الأفارقة

 نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الدكتور على مثنى حسن

أكدت اليمن أهمية تفعيل وتعزيز مشاركة المجتمع الدولي والدول والمنظمات المانحة في مساعدة اليمن على تحمل العبء الإنساني المتزايد جراء استمرار وتنامي تدفق اللاجئين من دول القرن الأفريقي، باعتبار ذلك قضايا إنسانية لا يتحمل أعبائها اليمن بمفرده.


جاء ذلك في كلمة اليمن التي ألقاها نائب وزير الخارجية الدكتور على مثنى حسن، في اجتماعات الدورة الـ 64 للمفوضية السامية للأمم المتحدة التي عقدت في جنيف على مدى خمسة أيام.

واستعرضت الكلمة ما يعانيه اليمن جراء استمرار استقبال وإيواء اللاجئين من دول القرن الافريقي لفترة تزيد على العشرين عاما، وكذا الآثار الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والصحية المترتبة على ذلك، منبهة في ذات الوقت من مخاطر استمرار تدفقات الهجرة غير المشروعة من القرن الافريقي إلى الأراضي اليمينة، التي زادت بشكل كبير في السنوات الخمس الأخيرة، وسعي المتسللون عبر الهجرات غير المشروعة إلى جعل اليمن نقطة عبور إلى دول الخليج العربي.

وأكد على مثنى أن هذه القضية تتطلب تعاون إقليمي من دول المنطقة، بما يكفل الحد منها فضلا عن مواجهة عمليات الإتجار بالبشر، موضحا أن المؤتمر الإقليمي للجوء والهجرة الذي سينظم بصنعاء خلال الفترة من 11-13 نوفمبر المقبل، بالتعاون مع المفوضية السامية لشئون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية وبمشاركة دول الخليج والقرن الافريقي والمنظمات الإقليمية ؛ يستهدف وضع خطة عمل إقليمية تعالج التحديات المتعلقة باللجوء والهجرة غير المنتظمة من منطقة القرن الأفريقي، وتأثيرها على اليمن ودول الخليج.

وأشادت كلمة اليمن بجهود الحكومة الإثيوبية في التعاون مع الجهود المبذولة للحد من الهجرات غير المشروعة من دول القرن الافريقي نحو الأراضي اليمينة، والتجاوب لإعادة المهاجرين الاثيوبيين إلى بلدهم.
الجريدة الرسمية