رئيس التحرير
عصام كامل

الطعمة: إعلان تشكيل الحكومة نهاية الشهرالجاري

رئيس الحكومة السورية
رئيس الحكومة السورية المؤقتة أحمد الطعمة

قال رئيس الحكومة السورية المؤقتة أحمد الطعمة: إنه "يتوقع إعلان التشكيلة النهائية لحكومته بحلول نهاية الشهر الجاري".

وأكد الطعمة - في تصريحات خاصة لـ"راديو سوا" الأمريكي - أن الحكومة الجديدة ستتكون من 13 وزارة أغلبها وزارات خدمية، و6 هيئات مرتبطة برئيس الوزراء تهدف بصورة أساسية لممارسة الرقابة على أعمال الحكومة، والمساعدات التي تقدم للسوريين في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة".

وأشار الطعمة، الذي انتخبه الائتلاف الوطني السوري المعارض لنظام الرئيس بشار الأسد رئيسا للحكومة الانتقالية منتصف سبتمبر الماضي، إلى وجود مقترحات بشأن أن يكون مقر الحكومة السورية المؤقتة في حلب في المرحلة الأولى، مؤكدا أن حكومته ستنال الدعم الكافي للممارسة أعمالها.

في سياق متصل، قال الطعمة: إنه "مستعد لتقديم استقالته في حال توصل مؤتمر (جنيف 2) إلى اتفاق بشأن تكوين حكومة وحدة وطنية كاملة الصلاحيات من أجل إحلال السلام في سوريا"، مضيفا أنه "ليس حريصا على منصبه بقدر حرصنا حرصا كبيرا على أين تكمن مصلحة الشعب السوري".

واستبعد بقاء الأسد بعد مؤتمر جنيف لأن الظروف الدولية غير مهيأة لذلك، رغم الصورة المرسومة حاليا عن قوة المحور الإيراني الروسي الداعم للرئيس السوري.

وقال الطعمة: إن "المعارضة السورية لا تزال تتشاور فيما بينها من أجل بلورة موقف موحد من المشاركة في هذا المؤتمر".

وقلل رئيس الحكومة السورية المؤقتة من أهمية الانقسامات في صفوف المعارضة السورية المسلحة، مؤكدا أنها ستؤدي إلى مزيد من الحوار مستقبلا للوصول إلى توافق.

يشار إلى أن الائتلاف الوطني السوري يعقد اجتماعا في الخامس والعشرين من شهر أكتوبر الجاري في تركيا، لبحث مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية.
الجريدة الرسمية
عاجل