رئيس التحرير
عصام كامل

البنك الدولي: حزب الله ليس عائقًا أمام المساعدات الدولية للبنان

إنجر أندرسن نائبة
إنجر أندرسن نائبة رئيس البنك الدولى لشؤون الشرق الأوسط

نفت نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا انجر أندرسن، أن يكون موضوع "حزب الله" عائقا أمام المساعدات الدولية للبنان.


وقالت أندرسن في تصريح لصحيفة النهار اللبنانية: "لأن البنك الدولي غير معني بذلك فنحن نعمل مع 184 دولة ولبنان ضمنها"، ولكنها دعت إلى وجوب "عدم توقع الكثير، فالمساعدات المحتملة في المرحلة الأولى ستكون متواضعة في انتظار إنشاء الصندوق الائتماني".

وأكدت مجدداً "الالتزام الدولي لدعم لبنان وضرورة ترجمته إلى خطوات عملية لكي يستفيد من الزخم الذي وفره مؤتمر دعم لبنان في نيويورك ووعي مخاطر النزوح السوري إلى لبنان على اقتصاده وماليته العامة ومجتمعه".

وقالت أندرسن إنها توصلت من خلال اللقاءات التي عقدتها في بيروت إلى بلورة تصور للخطوات الواجب اتباعها ضمن أربع خطوات أو مسارات أساسية شرحتها تفصيلاً، موضحة أنها ستستكمل البحث فيها مع الوفد اللبناني الذي سيشارك في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي في واشنطن، وخصوصاً من حيث إنشاء صندوق ائتماني، وشددت على أن "المانحين والمجتمع الدولي يفضلون وجود حكومة مستقرة وفاعلة".

من جانبه، رجح مندوب لبنان الدائم لدى الأمم المتحدة السفير نواف سلام في تصريح لـ"النهار"، وصول موفد أممي إلى لبنان يهتم بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا في وقت قريب.

وأوضح أنه تلقى اتصالا من مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية فاليري أموس، أبلغته فيه قرار المنظمة الدولية إرسال موفد أو أكثر إلى دول الجوار السوري وذلك بعد البيان الرئاسي الذي صدر عن مجلس الأمن في هذا الصدد .
الجريدة الرسمية