رئيس التحرير
عصام كامل

مناورة للجيش الإسرائيلي قبالة الحدود مع لبنان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نفذت حشود عسكرية إسرائيلية مناورة قبالة بلدة كفركلا الحدودية في جنوب لبنان، وانتشرت عربات عسكرية في البساتين وقرب الجدار الفاصل مع فلسطين المحتلة في منطقة بوابة فاطمة.

وتوزعت العربات العسكرية الإسرائيلية على الطريق العسكري المحاذي للسياج الشائك المؤدية من بلدة العديسة وصولا حتى أطراف سهل الخيام الجنوبية، وشاركت في الانتشار ناقلات جند مجنزرة وسيارات جيب ومصفحات وسيارات هامر وإسعاف.

وبعد مكوث القوة الإسرائيلية أكثر من خمس ساعات مقابل الأراضي اللبنانية قام الجنود بتنفيذ مناورة ميدانية بين البساتين وعلى الطريق العسكري حيث تمت محاكاة استنفار وعملية تصد لمحاولة دخول إلى الأراضي المحتلة.

وعمدت بعض العربات إلى إثارة الغبار والدخان الكثيف دون أن تستخدم في المناورة الذخائر الحية والتي تخللتها سلسلة استفزازات ضد الجانب اللبناني أبرزها قيام عدد من الجنود الإسرائيلي بتسلق الجدار الأسمنتي الذي يرتفع سبعة أمتار وتصوير مركز الجيش اللبناني المحاذي للحدود عند البوابة الأمر الذي أدى إلى استنفار وحدات الجيش اللبناني الذي نشر جنوده وسير دوريات مقابلة.

كما انتشرت في المنطقة عربات عسكرية تابعة لقوات "يونيفيل" الدولية التي حاولت التخفيف من تداعيات الاستفزازات الإسرائيلية.

يشار إلى أن جيش الاحتلال يعمد منذ فترة على تنفيذ مناورات على نطاق ضيق في محيط المواقع العسكرية المحاذية مع لبنان على امتداد الحدود وصولا حتى مزارع شبعا وتستخدم فيها الذخائر الحية.
الجريدة الرسمية