رئيس التحرير
عصام كامل

وزراء خارجية اليابان وأمريكا وأستراليا يناقشون بعض القضايا الاستراتيجية

الأمريكي جون كيري
الأمريكي جون كيري والياباني فوميو كيشيدا

صرح مسئول ياباني بأن وزراء خارجية اليابان وأمريكا وأستراليا التقوا اليوم الجمعة لمناقشة بعض القضايا الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك منها التحركات البحرية للصين والوضع في سوريا. 

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا ووزير الخارجية الأمريكية جون كيري ووزير الخارجية الأسترالي الجديد جولي بيشوب التقوا لإجراء محادثات استراتيجية على هامش الاجتماع الوزاري الذي يستغرق يومين في بالى الإندونيسية لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ.

ودخلت الصين، التي انضمت أيضا إلى اجتماع الأبيك، في نزاعات إقليمية في بحر الصين الجنوبي مع مختلف دول جنوب شرق آسيا، حيث أبدت بكين عزمها على حماية مصالحها، وناقش دول جنوب شرق آسيا التي تتعلق بالنزاع القضية من أجل التوصل إلى حل سلمي وإنشاء مدونة لقواعد السلوك التي يتعين مراعاتها من قبل كل أطراف النزاع. 

وأعلنت الحكومة اليابانية، التي تواجه حالة من التوتر المتزايدة بشأن احتجاج الصين على سيطرة طوكيو على مجموعة من الجزر غير مأهولة في بحر الصين الشرقي، أنها سوف ترفض أي محاولة لتغيير الوضع الراهن بالقوة.

ومن المرجح أن يناقش وزراء الخارجية الثلاثة الحرب الأهلية في سوريا، وأن يتم إرسال رسالة قوية تحث نظام الرئيس بشار الأسد على الاحترام التام لقرار مجلس الأمن الدولي بالإجماع الأسبوع الماضي على التخلص من الأسلحة الكيماوية في البلاد.
الجريدة الرسمية