رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الوزراء الإسرائيلى يغادر نيويورك عائدا لإسرائيل

 رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

غادر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، نيويورك في طريق عودته إلى إسرائيل.

وذكر راديو "صوت إسرائيل"، أن نتنياهو اختتم زيارته للولايات المتحدة التي توجت بلقائه الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في واشنطن ثم إلقائه كلمة إسرائيل أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


وقد هيمن الملف النووي الإيراني على جدول أعمال الزيارة، بالاضافة إلى ملفات أخرى منها ملف المفاوضات الفسلطينية الإسرائيلية.

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أن إسرائيل تخطط لمسعى من أجل مقعد في مجلس الأمن.. مشيرة إلى أنها ستكون المرة الأولى لإسرائيل التي تضع نفسها فيها بمنافسة على أمر كهذا.

قال رون بروسور، السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة – في تصريحات نقلتها الصحيفة اليوم الجمعة على موقعها الإلكتروني - إن بلاده تخطط لخوض منافسة على مقعد غير دائم في مجلس الأمن في الفترة ما بين عامي 2019 و2020.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفوز بمقعد يتطلب أغلبية ثلثين في الجمعية العامة التي تضم 193 دولة، موضحة أن المرشحين يتم اقتراحهم بواسطة خمس مجموعات إقليمية، لكن الانتخاب للمجلس أمر منوطة به الجمعية بشكل كامل.

ولفتت الصحيفة إلى أن بروسور قال إن بلاده ستدخل في منافسة أمام ألمانيا وبلجيكا من أجل أحد مقعدين مخصصين لمجموعة غرب أوروبا وغيرها من المجموعات.
الجريدة الرسمية