رئيس التحرير
عصام كامل

افتتاح أعمال الحوار بالأمم المتحدة حول الهجرة والتنمية في نيويورك

 الجمعية العامة للأمم
الجمعية العامة للأمم المتحدة

افتتحت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك أعمال الحوار رفيع المستوى بشأن الهجرة والتنمية، وسط أجواء حزينة بعد التقارير التي أفادت بمصرع ما لا يقل عن 80 شخصا، بعد غرق قارب كان يقل أكثر من خمسمائة مهاجر أفريقي أمام ساحل جزيرة لامبدوسا الإيطالية.


ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بداية الحوار –الذي تستغرق أعماله يومين وتشارك فيه غالبية الدول الأعضاء بالجمعية العامة وعددا كبيرا من منظمات المجتمع المدني- إلى ضرورة تنفيذ حزمة من التدابير لحماية حقوق الملايين من المهاجرين، وكذلك التعرف على مساهماتهم في المجتمعات المختلفة.

ويسعى الحوار إلى وضع تدابير ملموسة لتعزيز التعاون وتعزيز فوائد الهجرة الدولية للمهاجرين والبلدان، مع الحد من آثارها السلبية.

كما يعقد على هامش الحوار عدد من حلقات النقاش حول قضايا محددة مثل العلاقة بين الهجرة والتنمية المستدامة، وانتقال العمالة وأثرها على التنمية.

وقدم الأمين العام اليوم تقريرا بشأن الهجرة الدولية والتنمية، تناول 8 توصيات محددة من شأنها في حال الأخذ بها، أن تجعل الهجرة عملا لصالح الجميع، وتتضمن هذه التوصيات: حماية حقوق الإنسان المتعلقة بالمهاجرين،الذين يواجهون في كثير من الأحيان إساءة المعاملة والاستغلال، وتخفيض تكاليف الهجرة، وتغيير التصور العام للمهاجرين.

ويشدد التقرير أيضا على الحاجة إلى إيجاد سبل إلى إدماج الهجرة في جدول أعمال التنمية، وتحسين جمع البيانات عن المهاجرين وتأثيرهم على التنمية، ودور الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني في هذا الخصوص.

ووفقا لإحصائيات الأمم المتحدة، يوجد حاليا أكثر من 232 مليون مهاجر دولي، وتشير بيانات البنك الدولي الصادرة أمس إلى أن تحويلات المهاجرين من االبلدان النامية وحدها وصلت إلى 414 مليار دولار العام الحالي، أي بزيادة 6.3% عن العام الماضي،ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 540 مليار دولار بحلول عام 2016.
الجريدة الرسمية