رئيس التحرير
عصام كامل

فريق التفتيش الكيماوي يحقق تقدمًا في سوريا

المتحدث الرسمي باسم
المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركي

قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركي، اليوم، إن الفريق المشترك لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة، والمكلف بمساعدة سوريا في القضاء على برنامجها للأسلحة الكيماوية، حقق تقدما مشجعا، بعد عقد أول يوم من الاجتماعات مع السلطات السورية.


وأضاف المتحدث الرسمي، في المؤتمر الصحفي اليومي، أن الجانب السوري قام بتسليم أعضاء الفريق وثائق فنية بشأن برنامج الأسلحة الكيماوية في سوريا، مشيرا إلى أن أعضاء الفريق سيجرون مزيدًا من التحليل لهذه الوثائق، ولا سيما الرسوم البيانية الفنية، حيث لا يزال هناك بعض الأسئلة التي يتعين الإجابة عليها.

وأوضح مارتن نسيركي، أن أعضاء فريق منظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة في سوريا، يأملون في بدء عمليات التفتيش والتعطيل الأولي لمعدات هذه الأسلحة في مواقعها في غضون الأسبوع المقبل.

وأشار المتحدث الرسمي إل أن نجاح فريق البعثة يعتمد على ثلاثة مجالات رئيسية؛ هي التحقق من المعلومات التي تسلمها من السلطات السورية، وسلامة وأمن فرق التفتيشو والترتيبات العملية لتنفيذ الخطة، والتي بموجبها سيتم القضاء على مخزون سوريا من الأسلحة الكيماوية بحلول منتصف عام 2014.
الجريدة الرسمية