رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الاقتصاد اللبناني يبحث مع مسئول أممي آلية مساعدة النازحين

 وزير الاقتصاد والتجارة
وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني نقولا نحاس

بحث وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني نقولا نحاس، خلال لقائه، اليوم الخميس، مع الممثل المقيم للأمين العام للامم المتحدة ديريك بلامبلي التحضيرات الجارية للتعاون مع البنك الدولي في انشاء آلية تمويل المساعدات المقترحة للبنان لمواجهة الأزمة الناتجة عن النازحين السوريين.


كما بحثا أفضل خارطة طريق لتسريع التمويل بعد أن وضع البنك الدولي الدراسة حول تداعيات الأزمة السورية على لبنان.
كما استعرض نحاس هذا الموضوع مع نائبة رئيس البنك الدولي انجر اندرسون إلى جانب بحث ملف لبنان الذي وضعه البنك الدولي لمعالجة تداعيات الأزمة السورية عليه.

وأوضحت اندرسن أنه بعد صدور تقرير البنك حول وضع لبنان نتيجة اللجوء السوري تكمن الخطوة التالية في ايجاد الإجراءات العملية لمتابعة هذا الملف وكيفية تحريك مصادر التمويل المطلوب لتغطية الحاجات الملحة؟؛ الأمر الذي يتطلب جهودا جدية للتنسيق مع الممولين للتقليل من الضغوط التي يعاني منها لبنان ولاسيما على الصعد التربوية والصحية والنقل.

وأشارت إلى أنها تابعت في محادثاتها ببيروت موضوع الاجتماع السنوي للبنك وصندوق النقد الدوليين وتفاصيل الخطط التي سيتم طرحها خلال هذا الاجتماع بعد مرور أسبوع فقط على تقرير البنك الدولي بحيث من المتوقع أن تتخذ عملية جمع التبرعات المزيد من الوقت.

وأكدت أن برنامج جمع التبرعات مستمر بقيادة السلطات اللبنانية ولكن الظروف تتطلب الإسراع في هذه العملية لأن هناك أولويات إنسانية.

من جهته؛ أشار نحاس إلى أن العمل جار لتنظيم المساعدات لمواجهة تداعيات الأزمة السورية بناء على الدراسة التي أعدها البنك الدولي الذي حدد الاولويات اللازمة خصوصا وأن الملف تم بحثه خلال زيارة الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان إلى نيويورك، حيث تم إطلاق النداء لكيفية تأمين المساعدات إلى لبنان لمعالجة تداعيات الأزمة السورية عليه (أي لبنان).

الجريدة الرسمية