رئيس التحرير
عصام كامل

"الزياني":"لا نرغب في اختزال القضية السورية في السلاح الكيماوي فقط"

الدكتور عبداللطيف
الدكتور عبداللطيف بن راشد الزيانى

أعرب عبداللطيف بن راشد الزيانى أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن أمله في حل الأزمة السورية، ووقف نزيف الدم السوري، إن كان بالكيماوي أو سواه وقال:" نحن لا نرغب في أن تختزل القضية بالكيماوي فقط".


وقال الزيانى، في مقابلة مع صحيفة الحياة اللندنية على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويوك نشرتها اليوم الخميس، إن موقف مجلس التعاون الخليجى يتلخص في الدعوة إلى الحل السياسي(للأزمة السورية) وأن تكون العملية السياسية معتمدة على مبادئ "جنيف 1"، ودعم المعارضة في مطالبها الشرعية وجهودها في تحقيق التسوية السياسية وبحيث تكون قادرة على التفاوض عندما تصل إلى طاولة المفاوضات مشيرا إلى اعتراض مجلس التعاون على اختزال البحث في الأزمة السورية بالشأن المتعلق بالسلاح الكيماوي، وشدد على ضرورة توصل مجلس الأمن إلى موقف موحد لحل الأزمة السورية ككل.

وأعرب الزيانى عن ترحيبه بأسلوب الخطاب الإيراني قائلا " خطاب الرئيس الدكتور روحاني إيجابي ومجلس التعاون ودول الخليج مدت يدها عبر المراحل كلها. كانت دائمًا تمد يدها لمعالجة المواضيع كافة بالحوار والتفاهم والتعاون. عندنا الآن خطاب إيجابي نأمل بأن الأعمال على الأرض، تتبع هذا الخطاب وتكون إيجابية. عندنا قضايا معروفة. أهم شيء قضية الجزر الثلاث."في إشارة إلى جزر طنب الصغرى وطنب الكبرى وابوموسى المتنازع عليها بين دولة الإمارات العربية وإيران.

وحول العلاقات مع الولايات المتحدة، قال الزيانى "أن الولايات المتحدة الأمريكية صديق لكل دول مجلس التعاون ولنا معها حوار إستراتيجي انطلق من نحو سنتين لتعميق العلاقة في مختلف المجالات.".. معربا عن امله أن يكون الحديث الهاتفى بين الرئيسين الامريكى باراك اوباما والايرانى حسن روحانى مؤخرا ولقاء وزيرى خارجية البلدين،"انفراجًا لحل أي أزمة. نحن نؤمن بالحوار، وبحل المشاكل بالطرق السلمية وبالتحاور، هذا من مبادئ عملنا في دول المجلس ".
الجريدة الرسمية