رئيس التحرير
عصام كامل

4500 عراقي ضحايا استخدام الأجهزة المزيفة للكشف عن الألغام في 5 أشهر

اللواء جهاد الجابري
اللواء جهاد الجابري

أعدت صحيفة الإندبندنت البريطانية تقريرا حول استمرار استخدام العراق مجسات الألغام المزيفة على الرغم من مضي خمسة شهور على اكتشاف المجسات المزيفة إلا أنه قتل 4.500 شخص منذ إدانة رجل الأعمال في المملكة المتحدة جيمس ماكورميك في أبريل الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى استمرار استخدام أجهزة الكشف الوهمية عن القنابل في العراق وراح ضحية ذلك 979 شخصا في شهر سبتمبر فقط على الرغم من وعد مساعد وزير الداخلية العراقي عدنان أسدي بأن الأجهزة المزيفة توقفت عن العمل وأعلن لاحقا بأن الكلاب هي التي ستستخدم لبحث عن الألغام.

وأضافت الصحيفة أن ماكورميك حكم عليه بعشر سنوات في السجن، واتضح في المحكمة أن الأجهزة التي باعها للعراق كانت مباعة للعثور على كرات الجولف وليس هناك أساس علمي لكي تكون جهازا للكشف عن الألغام، ولكن كان هناك إدعاء بأن الأجهزة بيعت للعراق بعد دفع رشاوي لمسئولين عراقيين تصل إلى 75 مليون دولار وبيع الجهاز الواحد بـ 40 ألف دولار والتي يكلف إنتاجها 20 دولارا فقط.

ونوهت الصحيفة إلى أن الحكومة العراقية وعدت بعد محاكمة ماكورميك بالتخلص من الأجهزة المزيفة ولكن مازالت تستخدم عند نقاط التفتيش وقتل 55 شخصا في انفجار سيارات معبأة بالقنابل في بغداد، وكان تنظيم القاعدة المسئول عن الهجمات التي بدأت منذ خمسة أشهر.

وأضافت الصحيفة أن اللواء جهاد الجابري، مدير مديرية مكافحة المتفجرات، واثنين من المسئولين سجنوا بتهمة الفساد وتورطهم في صفقة بيع أجهزة مزيفة وزعم أن 15 شخصا آخرين متورطين.

واستخدمت محافظتان عراقيتان في الجنوب الكلاب للبحث عن الألغام، وتم شراء نحو 20 كلبا لحراسة المنطقة الخضراء في العاصمة ولكن اكتشفت اللجنة الأمنية البرلمانية أن الكلاب لم يتم تدريبها للكشف عن المتفجرات، وكشف أيضا مزاعم فساد بعد استخدام الكلاب وادعي النواب أنه في يوليو لعام أن هناك 27 حالة لسوء التصرف المالي في شراء الكلاب للعمل الأمني.

الجريدة الرسمية