رئيس التحرير
عصام كامل

"فاينانشال تايمز": "تويتر" لعب دورًا في الإطاحة بديكتاتوريات الشرق الأوسط

تويتر
تويتر

نشرت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية تقريرا بشأن استخدام تويتر الذي لعب دورا كبيرا في الإطاحة بديكتاتوريات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


وقالت الصحيفة إن تويتر ما يزال يلعب دورا هاما في الحفاظ على وجود حوار مستمر ويمكن استخدامه كقاعدة للتكتيكات ونشر الأفكار والدعوة للعمل فضلا عن أنه وسيلة للمعلومات.

ونقلت الصحيفة عن الكاتب المصري محمود سالم المعروف على تويتر ويتبعه 130 ألف شخص "خلال أسابيع من الاضطرابات التي أدت إلى الإطاحة بالأنظمة في مصر وتونس واليمن وليبيا في عام 2011 وخلال انتفاضة عام 2009 بعد الانتخابات الرئاسية الملوثة في إيران، نشطاء سخروا تويتر لتنظيم الاحتجاجات ونشر أخبار تسخيرها لتنظيم احتجاجات ونشر أخبار عن وقوع الاشتباكات والوفيات.

ولفتت الصحيفة إلى أن تويتر يمثل شبكة كبيرة للرأي العام والأمور السياسية والتكنولوجية، واستعرضت آراء العديد من الأشخاص المرموقة في الوطن العربي حول استخدام تويتر ومدي فعالية مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى بعض المسئولين الحكوميين الذين تحولوا للحديث لمنصة وسائل الإعلام الاجتماعية كما استخدم قادة إيران حسابات للتوصل للجمهور العالمي مثلما فعل الرئيس حسن روحاني.

ورأت الصحيفة أنه على الرغم من أن تويتر ومواقع التواصل الاجتماعي لعبت دورا سياسيا مهما ولكن يمكن للسلطات سحق الاحتجاجات المنظمة ويمكن قطع الإنترنت نهائيا كما فعل الرئيس الراحل معمر القذافي في احتجاجات عام 2011.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى استخدام تويتر في جميع أنحاء العالم في اليابان والولايات المتحدة ومدي تفاعل الناس مع مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن آرائهم بحرية، حيث يشكل السود 12 %من سكان الولايات المتحدة ويشكلون 26 %من مستخدمي تويتر في الولايات المتحدة، وفقا لتقرير صدر مؤخرا عن مركز بيو للأبحاث.
الجريدة الرسمية