رئيس التحرير
عصام كامل

مجلة أمريكية: إسرائيل ترى أن "روحاني" ليس إصلاحيا

الرئيس الإيراني حسن
الرئيس الإيراني حسن روحاني

رأت مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية، أن موقف إسرائيل إزاء إيران الآن أسوأ بكثير عما كان عليه قبل سنوات إبان حكم الرئيس الإيراني السابق، محمود أحمدي نجاد.


وتساءلت المجلة الأمريكية في مستهل تقرير على موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس، عما إذا كان في استطاعة إسرائيل، بما تحظى به من دعم سياسي بالولايات المتحدة، أن تحول دون إبرام اتفاق نووي بين إيران والقوى الغربية، مشيرة إلى الترحيب الحذر من معظم القوى الدولية بذوبان الجليد على صعيد العلاقات الأمريكية الإيرانية.

فيما رصدت المجلة تشكك الإسرائيليين في قدرة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، على الحيلولة دون حصول إيران على سلاح نووي أو حتى على الأقل دون اكتساب القدرة على إنتاج هذا السلاح.

وأشارت "فورين أفيرز" إلى خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالأمس بالأمم المتحدة، قائلة: إن معظم الحضور لم يكونوا يريدون سماعه وهو يذكر العالم بأن الإيرانيين كذبوا من قبل محذرا من استمرارهم في الكذب ومدعيا أنهم لم يقدموا ما يدل على صدق نواياهم.

وتوقعت المجلة الأمريكية أن ينتهي أوباما إلى الدبلوماسية كخيار إزاء إيران إذا ثبت خداع "روحاني" على غرار ما فعل في سوريا، متسائلة: ماذا سيفعل الإسرائيليون عندئذ؟ ورجحت أن يلجأ الإسرائيليون أول الأمر إلى تأكيد صحة دعواهم بشأن الرئيس الإيراني أمام العالم وعلى رأسه الولايات المتحدة ومسئولي الاتحاد الأوربي والصحفيين من أن "روحاني" ليس إصلاحيا، وإنما هو يسعى إلى كسب الوقت من أجل إحراز تقدم على صعيد برنامج طهران النووي.
الجريدة الرسمية