رئيس التحرير
عصام كامل

"الخمسين" تمنع رقابة "المركزى" على الصحف المستقلة

اجتماع لجنة الخمسين
اجتماع لجنة الخمسين لتعديل الدستور

أكد الكاتب محمد سلماوى، المتحدث الرسمى باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور أنه كان هناك اقتراح بإخضاع المؤسسات الصحفية المستقلة للجهاز المركزى للمحاسبات، إلا أنه تم العدول عنه لأنه سيكون هناك استثناء للصحف القومية عن صحف أخرى.


وقال إن لجنة نظام الحكم ناقشت خلال اجتماعها اليوم، النظام الجديد المقترح لإدارة الصحافة والإعلام في البلاد، موضحا خلال المؤتمر الصحفى الذي عقد اليوم بمقر مجلس الشورى، بأن ذلك النظام يقوم على إنشاء هيئة عليا وهى هيئة مستقلة لا تعين من قبل الحكومة ولها الشخصية الاعتبارية وتقوم بتنظيم العمل وحماية حرية التعبير وحماية المؤسسات الصحفية والإصدارات الصحفية والمواقع من الممارسات الاحتكارية.

أضاف أن اللجنة وافقت على بقية الشكل المقترح، حيث سيتم إنشاء مجلس وطنى يدير الإعلام ومجلس وطنى آخر يدير الصحافة، بحيث يقتصر دور المجلسين على الأمور الإدارية لهذه المواقع والصحف، ولا تشرف الهيئة العليا على هذين المجلسين حيث إنهما مستقلين ولا يتبعان الهيئة ولكل منهما عمل مختلف.

وأشار إلى أن اللجنة تعكف حاليا لوضع ضوابط أخرى لمتابعة مصادر التمويل وغيرها في الصحف المستقلة، ولكنها لا تخضع لرقابة المركزى للمحاسابات أسوة بالصحف المملوكة للدولة.
الجريدة الرسمية