رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز تحذر من تفشي عدم ثقة نتنياهو في إيران للكونجرس

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وجهت صحيفة ( نيويورك تايمز) الأمريكية انتقادات عنيفة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقب خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس، وقالت إن نتنياهو "يبدو تواقا للشجار"، محذرة من وضع كارثي إذا أعمت عدم ثقة نتنياهو في إيران مؤيديه في الكونجرس إلى حد تخريب أفضل فرصة سانحة لاستعادة العلاقات.


ورأت الصحيفة الأمريكية- في سياق افتتاحيتها اليوم الأربعاء، أن نتنياهو لديه أسباب مشروعة للقلق من أي تقلبات في الموقف الإيراني، بيد أنها حذرت من مغبة سيطرة موقف إسرائيل وحلفائها في واشنطن الرافض لسلك القنوات الدبلوماسية مع طهران مما قد يحول دول نجاح مساعي الرئيس الأمريكي باراك أوباما لاقتناص فرصة لن تعوض من أجل إقامة علاقات دبلوماسية جديدة مع إيران منذ تجميدها في عام 1979.

ونوهت الصحيفة بأن كلا من أوباما وروحاني أمامهما مهمة صعبة لاقناع الرأي العام وحلفائهما بأهمية المضي قدما من أجل تسوية دبلوماسية للملف النووي الإيراني، حيث أن أوباما عليه أن يقنع نتنياهو بأن تخريب المسار الدبلوماسي خاصة قبل اختبار طهران فيه مع الاصرار فقط على استخدام القوة، قد يكون اسوأ نتيجة لجميع الأطراف.

وأشارت إلى استخدام نتنياهو لعبارات تهكمية في خطابه العدائي -أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الثلاثاء، ضد إيران وشنه لحرب كلامية في وصفه للرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني.

ونوهت الصحيفة إلى وصف نتنياهو لروحاني بالدجال ذو اللسان المعسول الذي يسعي للخداع من أجل مواصلة تطوير أسلحة نووية، فضلا عن وصفه للرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد بالذئب الصريح بيما روحاني ذئب في ثوب حمل.

وسلطت الصحيفة الضوء على تصريحات روحاني ووزير خارجيته جواد ظريف التي شددا فيها مرارا وتكرارا على سعي طهران لتطوير الطاقة النووية ورفضهما لتطوير الأسلحة النووية التي قد تضر بأمن البلاد، ولكنها في الوقت نفسه ترفض اطلاع فريق المفتشين التابع للأمم المتحدة على برنامجها منذ ما يقرب من 20 عاما.
الجريدة الرسمية