رئيس التحرير
عصام كامل

تراجع الدولار إلى 7.10 جنيهات بالسوق السوداء

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

ساهمت الوديعة الكويتية البالغة 2 مليار دولار في القضاء على السوق الموازية «السوداء»، وتقليل الفجوة بين سعري الدولار بالسوقين الرسمية والموازية، وانخفض سعر الدولار بالسوق السوداء إلى 7.10 جنيهات.


وشهدت السوق المحلية اليوم حالة من التوازن بين حركتي الطلب والعرض على شراء وبيع الورقة الخضراء بالسوق الرسمية، ما دفع سعر الدولار للاستقرار عند مستوى نحو 6.89 جنيهات للشراء، 6.92 جنيهات للبيع.

فيما هدأت الطلبات على العملة الأمريكية بالسوق السوداء، بعد نجاح البنك المركزي في توفير طلبات المستوردين المعلقة بعد دخول الوديعة الكويتية ضمن احتياطي النقد الأجنبي.

وأكد على الحريري - سكرتير شعبة شركات الصرافة - أن السوق المحلية شهدت حالة من التوازن على مستوى شراء وبيع الدولار، بفضل قيام البنوك بتوفير كافة طلبات المستوردين.

وأضاف الحريري أن الوديعة الكويتية البالغة ملياري دولار ساهمت في توفير السيولة الدولارية بالبنوك، وهو الأمر الذي ساعد على توفير كافة طلبات المستوردين، مما ساهم في القضاء على السوق الموازية وتقليل الفجوة بين سعري الدولار بالسوقين الرسمية وغير الرسمية.

وكان هشام رامز - محافظ البنك المركزي المصري - قد أكد أن الـ2 مليار دولار التي تمثل الوديعة الكويتية لمصر، والتي كانت قد تعهدت بها الكويت قبل شهرين قد دخلت بالفعل أرصدة الاحتياطي من النقد الأجنبي، مشيرا إلى أن الاحتياطي سجل نحو 19 مليار دولار بنهاية شهر أغسطس.

وأضاف رامز إن تلك الوديعة لأجل 5 سنوات، وهى تعمل على دعم أرصدة الاحتياطي من النقد الأجنبي، مؤكدًا أن حجم الودائع التي دخلت بالفعل أرصدة الاحتياطي الأجنبي منذ يوليو الماضي وحتى الآن، بلغت 7 مليارات دولار من 3 دول عربية، هي الإمارات والسعودية والكويت، مشيرا إلى أن الوضع المالى والاقتصادى في مصر مستقر في الوقت الحالي، مع وصول حزم المساعدات المالية والاقتصادية من الدول العربية، ومع استمرار تدفق وصول تلك المساعدات مستقبلًا.
الجريدة الرسمية