رئيس التحرير
عصام كامل

الجرف: عدم توافر الأراضي وأزمة الطاقة أبرز معوقات الصناعة

المهندس محمود الجرف
المهندس محمود الجرف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية

قال المهندس محمود الجرف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية إن أزمة الصناعة في مصر تتركز على عدد من المحاور أبرزها عدم توافر الأراضى الصناعية المرفقة إضافة إلى وجود أزمة في الطاقة.

وأشار الجرف خلال كلمته أمام مؤتمر المال "جي تي إم" إلى أن الحكومة الحالية تعمل على عدد من المحاور التشريعية والتنفيذية؛ مشيرا إلى أن هناك قانونا معروضا حاليا على مجلس الوزراء سيحل مشكلة تبعية الأراضي الصناعية لعدد من الجهات وأن يتم توحيد تبعيتها جميعا تحت هيئة التنمية الصناعية من أجل السيطرة عليها.

وقال الجرف إن الحكومة خصصت نحو 2.6 مليار جنيه من أجل استكمال ترفيق نحو 36 منطقة صناعية توفر نحو 30 مليون متر مربع من الأراضي الصناعية المرفقة فنجاح الخريطة الصناعية يتوقف على توافر الأراضي المرفقة كما أن لدينا تصورا حاليا لطرح هذه الأراضي بنظام حق الانتفاع.

وقال الجرف إن الهيئة تعتمد في استراتيجيتها على الجيل الثانى من المطور الصناعى الذي يخلق تنمية في المناطق الصناعية الداخلية كما أنه أيضا يعمل على استكمال خدمة المناطق السيادية من خلال إنشاء محطات الكهرباء والمياه.

وأشار الجرف إلى أن أزمة الطاقة تكمن في سوء استخدام وسائل الطاقة النظيفة فعلى سبيل المثال 20 % من الغاز تستخدمها مصانع الأسمنت وهى صناعات ملوثة للبيئة فما الحكمة من حرق الغاز فيها لذلك لدينا اتجاه لاستخدام الفحم في الصناعات الأسمنتية.
الجريدة الرسمية