رئيس التحرير
عصام كامل

رئاسة مجلس الوزراء في لبنان تؤكد المتابعة الجدية لأزمة عبارة إندونيسيا

عبارة
عبارة

أكدت رئاسة مجلس الوزراء في لبنان أنه منذ اليوم الأول لوقع مأساة غرق العبارة الاندونيسية التي تحمل مهاجرين لبنانيين لنقلهم إلى شواطئ استراليا إستنفرت الحكومة اللبنانية كل اجهزتها لمتابعة هذه القضية، وطلبت من السفارة اللبنانية في اندونيسيا الاستنفار والمتابعة الميدانية مع السلطات هناك لعمليات إنقاذ الناجين ونقل جثث الضحايا.


وذكرت رئاسة مجلس الوزراء في بيان لها ردا على الانتقادات الموجهة إلى السلطات اللبنانية بعدم التفاعل الجدي مع مأساة غرق العبارة أن القائمة باعمال السفارة اللبنانية في جاكرتا جوانا قزي انتقلت إلى اقرب نقطة من مكان وقوع الكارثة لمتابعة الأمر ميدانيا مع السلطات الاندونيسية.

كما طلبت وزارة الخارجية من السفير اللبناني في ماليزيا التوجه أيضا إلى جاكرتا لمواكبة الإجراءات ومساندة السفارة اللبنانية هناك.
وأوضحت أن السفارة اللبنانية قامت بنقل الناجين وعددهم 18 شخصا إلى فندق في جاكرتا وأمنت لهم كل المستلزمات الحياتية على نفقة الحكومة اللبنانية وتم الطلب من السلطات الاندونيسية تأمين الحماية لهم ويجري حاليا انجاز الاوراق الشخصية لهؤلاء في بيروت من أجل إرسالها بالفاكس إلى جاكرتا والتعجيل في نقلهم إلى لبنان.

كما تعتزم الحكومة أيضا احضار اللبنانيين الذين كانوا ينوون السفر من اندونيسيا إلى استراليا في رحلة مشابهة للرحلة التي وقعت فيها الكارثة وعدد هؤلاء نحو 30 شخصا ويجري حاليا اعداد اوراقهم الثبوتية من أجل اعادتهم إلى لبنان.

ولفتت إلى أن السفارة اللبنانية تقوم بالاتصال بالسلطات الاندونيسية لتسوية اوضاع ستة لبنانيين محتجزين لدى دوائر الشرطة بسبب تخطيهم مدة تأشيرة الدخول إلى اندونيسيا وكذلك لمعرفة مصير اللبنانيين المفقودين.
الجريدة الرسمية