رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. علم مصر يرتفع فى سماء باريس احتفالا بانتصارات أكتوبر

فيتو

احتفلت دار الأوبرا المصرية، مع أكثر من ألف مشاهد يمثلون سفراء دول العالم والملحقين العسكرين بفرنسا وبعض الدول الأوربية والجاليات المصرية والعربية في فرنسا بالذكرى الأربعين لانتصارات أكتوبر المجيدة على مسرح اليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس.


بدأ الحفل بعزف السلام الوطنى المصري؛ وألقى الملحق العسكري المصري بباريس العميد أركان حرب محمد رأفت الدش، كلمة بدأها بدعوة الحضور للوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الواجب من الجيش والشرطة، ونقل للحضور تحيات الفريق أول عبد الفتاح السيسى النائب الأول لرئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحو وزير الدفاع والإنتاج الحربى والفريق صدقى صبحى رئيس أركان القوات المسلحة.

وأكد خلال كلمته انحياز الجيش للإرادة الشعبية على مر العصور للعبور بمصر إلى بر الأمان والواجب الوطنى حفاظا على الديمقراطية بعيدا عن مطامع السلطة من أجل بناء دولة مدنية حديثة. 

وأكد أن الشعب المصري وجيشه يطلقون رسالة سلام إلى العالم أجمع من أجل نبذ العنف ومواجهة الإرهاب والتطرف.

وعرض فيلم خلال الاحتفال تسجيلى بعنوان (مصر أم الدنيا ) من إخراج يوسف معاطى تناول تاريخ الجيش المصري وكيف ساند الشعب من عصر الفراعنة وحتى ثورتى 25 يناير و30 يونيو ودور الجيش والشرطة المصرية في مواجهة الإرهاب؛ وصفق الحضور بشدة عند ظهور صوة الفريق أول عبد الفتاح السيسي وسط هتافات الجمهور (تحيا مصر).

كما تم تكريم ثلاثة من الشهداء والمصابين من الجيش والشرطة؛ ومنحت رئيسة الأوبرا الدكتورة إيناس عبد الدايم هدية تذكارية عقبها بدء الاحتفال الفنى الذي أحيته فرقة الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية بقيادة المايسترو الشاب أحمد عامر وقدمت مجموعة من أشهر الأغانى الوطنية التي شكلت تاريخ ووجدان الشعب المصري حيث تغنى المطرب أمجد العطافى برباعية وطنية: "اهو ده اللى صار الأرض بتتكلم عربى، النهر الخالد".

وتألقت المطربة مى فاروق التي تمكنت من إلهاب مشاعر الجماهير الذين تفاعلوا معها رافعين أعلام مصر ومرددين أغانى يا حبيبتى يا مصر، قصيدة مصر، مصر التي في خاطرى واختتمت الاحتفالية بأغنية أحلف بسماها التي شدت بها مع أمجد العطافى يتوسطهما علم مصر ليتحول المسرح إلى مظاهرة في حب الوطن.

ومن المقرر أن تطير البعثة الفنية لدار الأوبرا المصرية إلى العاصمة الإنجليزية لإقامة حفل في الثامنة مساء الجمعة 4 أكتوبر على مسرح لوجن الذي يعد ثانى أكبر مسرح في لندن بمناسبة افتتاح المركز الثقافى المصري بعد إعادة تطويره وترميمه.
الجريدة الرسمية