رئيس التحرير
عصام كامل

مصدر: استعادنا مقر قيادة المنطقة العسكرية الثانية وحررنا كبار الضباط

الجيش اليمني
الجيش اليمني

خيم التوتر على العديد من المدن والمناطق جنوب وشرق اليمن بما في ذلك العاصمة صنعاء، اليوم الثلاثاء، وسط تصاعد عمليات العنف جراء التدهور الأمني الذى أثر بشكل مباشر على الأوضاع الاقتصادية وكذلك حركة البيع والشراء بالأسواق، بسبب حالة الانفلات الأمنى التى يعيشها الشارع اليمنى والتصعيد الأمنى الذى تشهده مناطق متفرقة باليمن.

ويأتى هذا المشهد رغم نجاح قوات العمليات الخاصة (مكافحة الإرهاب) فى استعادة السيطرة على مقر قيادة المنطقة العسكرية الثانية وتحرير كبار ضباط قيادة المنطقة، بعد أن تمكنت عناصر تنتمى لتنظيم القاعدة من اقتحام مبنى قيادة المنطقة والسيطرة عليه بعد اشتباكات عنيفة. 

وقال مصدر عسكرى يمنى بوزارة الدفاع، إن القوات الخاصة قامت بتحرير عدد من الضباط بينهم أركان قيادة المنطقة العسكرية، ورئيس العمليات، ونائب القائد لشئون التدريب، ورئيس شعبة شئون الأفراد، وغيرهم. 

وأكد المصدر- الذى طلب عدم الكشف عن هويته- أن الأمور أصبحت تحت سيطرة القوات المسلحة وقد تم رفع درجة الاستعداد والاستنفار الأمني من جانب الشرطة العسكرية وقوات ووحدات العمليات الخاصة إلى الدرجة القصوى لمواجهة أية أعمال إرهابية محتملة من جانب القاعدة وذلك بعد أن كشفت تقارير استخباراتية النقاب عن مخططات إرهابية تستهدف قيادات عسكرية وأمنية يمنية فى عدد من المواقع بمختلف المناطق جنوب وشرق اليمن.

كانت قوة مشتركة من العمليات الخاصة (مكافحة الإرهاب) والحرس الجمهوري "سابقا" قد نجحت في استعادة السيطرة على مقر قيادة المنطقة العسكرية الثانية بعد أن كانت عناصر إرهابية احتلته بشكل كامل، عندما شنت عناصر تنظيم القاعدة هجوما ،ظهر أمس ،على قيادة المنطقة باستخدام مختلف أنواع الأسلحة، وأسفر الهجوم عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

ويتواصل مسلسل الاغتيالات التي تنفذها عناصر مسلحة يشتبه بانتمائها لتنظيم القاعدة وتستهدف بها القيادات العسكرية والأمنية، والتي نشطت خلال الأسبوعين الماضيين بمحافظتى شبوة وحضر موت جنوب شرق اليمن، حيث ارتفع عدد ضحايا الهجوم المسلح الذى استهدف دوريات عسكرية كانت تحرس ناقلات نفط في محافظة حضر موت جنوب اليمن إلى استشهاد 9 جنود بينما بلغ عدد المصابين 8 آخرين. 

وقال مصدر عسكرى يمنى، إن العمليات التى تستهدف قيادات عسكرية بالقوات المسلحة والأمن في محافظتى شبوة وحضر موت جنوب شرق اليمن من خلال تصاعد عمليات تنظيم القاعدة التي تستهدفهما وشهدت العاصمة صنعاء وبعض المدن الرئيسية حوادث اغتيالات مماثلة راح ضحيتها عشرات الضباط والأفراد الأمنيين.

وفى سياق آخر ، أشار المصدر العسكرى إلى وصول ثاني دفعة من المساعدات الأمريكية للقوات المسلحة اليمنية تمثلت فى طائرة النقل المتوسط "الكاسا" سي إن نوع 235-300 نقل وإمداد وذلك فى إطار ما تعهدت به وزارة الدفاع الأمريكية مطلع الشهر الماضى عن حزمة مساعدات عسكرية لحرس الحدود اليمني تشمل 12 طائرة سيبرد سيكر مجهزة بمنظومة الرؤية الليلة والرصد الإشعاعي الحراري و100 عربة عسكرية ومنظومة اتصالات متكاملة (برية بحرية جوية) بغية مقارعة عمليات تهريب السلاح والمخدرات واختراقات العناصر الإرهابية ومكافحة الجريمة المنظمة.
الجريدة الرسمية